وضع 904 بطاقات شفاء في القائمة السوداء بسكيكدة
كشفت المديرة الولائية لصندوق التأمينات الاجتماعية بسكيكدة، صفية بوسالية، عن وضع 904 بطاقات شفاء في القائمة السوداء، من ضمن 3960 حالة كلفت الصندوق 800 مليون سنتيم، مع استرجاع مصالحها لـ 100 مليون سنتيم.
و أكدت المديرة، في تصريح للنصر، أن ظاهرة الاستعمال المفرط لبطاقة الشفاء، تعرف تزايدا لافتا من طرف بعض المؤمنين، ما دفع بمصالحها إلى استدعاء هؤلاء بغرض إرجاع الأموال التي أخذوها بطريقة غير قانونية و في حال عدم حضورهم، سيتم وضع البطاقة في القائمة السوداء، حيث تم لحد الآن استرجاع 100 مليون سنتيم و العملية جارية لتحصيل المبلغ المتبقي عن طريق تسهيلات، مشيرة إلى أن عملية التحسيس جارية لدى المؤمنين، لتوعيتهم بضرورة الاستعمال العقلاني لبطاقة الشفاء لتفادي الوقوع في الحالات سالفة الذكر.
في السياق نفسه، ذكرت المتحدثة أن آلاف بطاقات الشفاء متواجدة على مستوى مركز الصندوق، يحجم أصحابها عن التقدم لسحبها، لا سيما أصحاب العقود محددة المدة العاملين بالمنطقة الصناعية و منطقة النشاط، بينهم العاملون في إطار عقود الإدماج المهني و بالأخص الطلبة الجامعيين.
أما بخصوص التعويض عن العطل المرضية، فقد كلفت الصندوق حسب المتحدثة، 76 مليار سنتيم خلال 2018، مشيرة إلى أن الظاهرة رغم تزايدها، لكنها في نفس الوقت أخذت، خلال الأشهر الأخيرة، في الانخفاض بفعل عمليات المراقبة الدورية.
من جهة أخرى، سجلت مصالح الصندوق 301 عامل غير مصرح بهم من مجموع 2404 شركات تمت مراقبتها، مضيفة بأن الصندوق سيقوم بتحويل ملفات أصحابها على العدالة.                 كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى