استفــادة 2100 عائلــة بباتنــة من الغــاز
استفادت، نهاية الأسبوع الماضي، 2100 عائلة تقطن بمختلف مشاتي وبلديات ولاية باتنة، من شبكة الغاز الطبيعي، فيما تم إعطاء إشارة انطلاق مشاريع أخرى في القطاع نفسه بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 80 مليار سنتيم.
و أشرف والي الولاية، على وضع حيز الخدمة للربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 500 مسكن ببلديات دوائر بريكة، الجزار، عين التوتة و ثنية العابد، كما تم وضع حيز الخدمة لربط 130 مسكنا بالكهرباء بغلاف مالي تجاوز 17 مليار سنتيم، بالإضافة إلى استفادة 1600 منزل بالغاز الطبيعي و 120 منزلا بشبكة الكهرباء بمبلغ تجاوز 67 مليار سنتيم.
المصالح الولائية، أكدت أن التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع، قدرت بحوالي 80 مليار سنتيم، استفادت منها 2100 عائلة بعد معاناة طويلة دامت لسنوات، مع انعدام هذه الشبكات الحيوية.
و حسب تصريحات والي الولاية، فإن هذا البرنامج يعكس جهود الدولة و المصالح المعنية في تحسين الظروف المعيشية للمواطن الذي يتطلع دوما للأحسن، أين حقق قطاع الطاقة خلال السنة المنقضية، تجسيد أزيد من 21 مشروعا لربط أكثر من 2000 عائلة بالطاقة الكهربائية بتكلفة 34 مليار سنتيم، كما تم تجسيد 40 مشروعا لربط أزيد من 12 ألف منزلا بشبكة الغاز الطبيعي بمبلغ 290 مليار سنتيم.
و وفق الأرقام المقدمة من طرف المصالح الولائية، فإن المشاريع التي تبقى قيد الإنجاز، يقدر عددها بـ 30 مشروعا لربط أكثر من 5 آلاف منزل بالطاقة الكهربائية بمبلغ 97 مليار سنتيم، بينما سيشهد مجال الربط بشبكة الغاز الطبيعي، إنجاز 32 مشروعا تستفيد منه أكثر من 19 ألف عائلة بمختلف مناطق ولاية باتنة و بتكلفة مالية تقدر بـ 330 مليار سنتيم.
أما بخصوص الكهرباء الفلاحية، فقد أعلن والي الولاية، عن رصد مبلغ 85 مليار سنتيم لإنجاز 13 مشروعا، الهدف منه توفير الدعم لفائدة الفلاحين و تجدر الإشارة، إلى أن نسبة التغطية في قطاع الطاقة بباتنة، قد تجاوزت معدل 85 بالمائة و من المنتظر أن ترتفع النسبة خلال العام الجاري مع تدشين مختلف المشاريع التي ستجهز عما قريب.
  ب. بلال

الرجوع إلى الأعلى