كشفت مصادر مطلعة ببلدية عين التوتة في ولاية باتنة، عن عزم السلطات المحلية على إنجاز متوسطتين وابتدائية في إطار الدعم المبرمج من الدولة، لفك الضغط عن المؤسسات التربوية ومواجهة تزايد عدد التلاميذ والاكتظاظ الذي باتت تعانيه المدارس خلال السنوات الأخيرة.
حيث أشارت مصادرنا، إلى اقتراح إنجاز مدرسة ابتدائية ومتوسطة، فيما أشرفت لجنة تقنية من الدائرة على معاينة الأرضية المخصصة لهذين المشروعين، على أن يكون الهدف استلامهما في أقرب وقت لاستغلالهما لفائدة التلاميذ، ومواجهة الضغط الذي تعانيه مختلف المؤسسات التربوية بالبلدية مع كل موسم دراسي جديد، ولم تفصح مصادرنا عن قيمة المشروعين، في انتظار انطلاقهما في قادم الأيام.
وقد أعلنت السلطات المحلية ببلدية سفيان، عن تسجيل مشروع لإنجاز متوسطة بالفرع البلدي «تيفران»، بعد انتظار دام لسنوات من طرف أولياء التلاميذ وحسب تصريحاتهم، فإن هذا المشروع كان مطلبا رئيسيا لهم طوال 10 سنوات الماضية، نظرا للظروف التي كان يعيشها أبناؤهم مع التنقل يوميا نحو مركز البلدية الذي يبعد عنهم قرابة 5 كم في ظل ندرة وسائل النقل واكتظاظ الحافلة المخصصة للنقل المدرسي، أين أثلج قرار استفادة المنطقة من متوسطة، صدور أولياء التلاميذ في انتظار انطلاق الأشغال عما قريب.
و تهدف المصالح الولائية بباتنة، لإنجاز عدد كافي من المؤسسات التربوية حسب الحاجة إليها، خاصة بالمناطق التي تشهد ارتفاعا كبيرا في عدد التلاميذ مقارنة بقلة المؤسسات التربوية فيها، أين تمكنت السلطات المحلية ببلدية بريكة على سبيل المثال، من تغطية العجز المسجل لديها عن طريق تحويل المحلات المهنية المهملة إلى مدارس ابتدائية و متوسطات.
كما شهد الموسم الدراسي الجاري، تدشين العديد من المدارس والمجمعات المدرسية في مختلف البلديات، كانت مسجلة منذ وقت سابق على مستوى بلديتي الجزار، أولاد سي سليمان وحي حملة 3 بعاصمة الولاية، وقد بلغ عدد المؤسسات التربوية المدشنة مع مطلع الموسم الدراسي الجاري 3 ثانويات، 4 متوسطات بالإضافة إلى ابتدائيتين.
و جدير بالذكر، أن مديرية التربية بباتنة، قد أحصت هذا الموسم أكثر من 320 ألف تلميذ موزعين عبر الأطوار الثلاثة، يتمدرسون في 919 مؤسسة تربوية وذلك في انتظار برمجة مشاريع جديدة واستلام تلك التي تتواجد قيد
 الإنجاز.           
ب. بلال

الرجوع إلى الأعلى