تشديد الرقابة على محاجر عين التوتة في باتنة
كشفت مصالح دائرة عين التوتة في ولاية باتنة، عن قيامها بزيارة للمحاجر المنتشرة عبر الطريق الوطني رقم 3 بين عاصمة الولاية وإقليم الدائرة، لمراقبة نشاطها وطريقة عملها وكذا مدى مراعاتها لشروط النظافة والأمن، خاصة وأنها محاطة بتجمعات سكانية تبقى مهددة بمختلف الأمراض التنفسية، نتيجة للغبار المنتشر هناك والذي تصدره المحاجر بشكل يومي دون توقف.
وحسب مسؤولي دائرة عين التوتة، فإن الزيارة شارك فيها مسؤولو مديرية الصناعة والمناجم، إضافة إلى مسؤولي البيئة، مرفقين برئيس الدائرة ونواب عن المجلس الشعبي البلدي، بالإضافة إلى مسؤولين بالدرك الوطني، أين وقفوا  على مدى احترام المحاجر للشروط المطلوبة المتعلقة بالنظافة والأمن، خصوصا ما تعلق باستعمال المتفجرات وكذلك الرش لمنع تصاعد الغبار والأتربة، والتي غالبا ما تؤثر سلبا على التجمعات السكانية المنتشرة في المنطقة.
و كان بعض المواطنين قد صرحوا بأن تلك المحاجر باتت تشكل تهديدا لصحتهم ونظافة البيئة،  حيث تراجع الغطاء النباتي بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة مقارنة بالسابق، نتيجة لانتشار الغبار الكثيف على مستوى المنطقة.
و يأمل سكان المشاتي ، أن تضع السلطات المحلية حدا لانتشار المحاجر بشكل عشوائي و محاربة تلك التي لا يحترم أصحابها دفتر الشروط المتعلق بالمحافظة على البيئة و صحة المواطنين.
  وقد  علمنا من مصادرنا، بأن السلطات المحلية لدائرة عين التوتة، قد أكدت على أنها ستقوم بزيارات فجائية بين الفينة و الأخرى للمحاجر و ستتخذ إجراءات الغلق ضد المحاجر التي تخالف القانون المسير لها،    بتوجيهات من والي الولاية الذي يسهر على الحفاظ على نظافة المحيط العمراني بإقليم الولاية.
و تجدر الإشارة، إلى أن السلطات ، كانت قد قامت في وقت سابق بإجراءات غلق محجرتين مستغلتين من طرف الخواص، لعدم احترام  الشروط المنصوص عليها ، حيث كان ذلك بمثابة تهديد لبقية المحاجر لدفعها لاحترام البيئة و صحة المواطنين.
ب. بلال

الرجوع إلى الأعلى