كشف والي الطارف ، محمد بلكاتب ، في لقاء هامشي مع الأسرة الإعلامية المحلية ،عن وجود قضية أمام النيابة العامة بخصوص تورط مجهولين في كسر القنوات التي تزود السكان عبر مختلف البلديات بالمياه الشروب.
مشيرا إلا أن أصابع الإتهام تبقى موجهة بالدرجة الأولى لفلاحين، لجأ البعض منهم  لممارسات مشينة تؤثر سلبا على عملية تموين المواطنين بالمياه بصفة منتظمة، متسببة   في اضطرابات في التزود بهذه المادة الحيوية .
و قال المسؤول، بأن جهودا كبيرة تبذل لحل مشكلة المياه بالولاية،  بالقضاء على النقاط السوداء،   و معالجة ملوحة المياه بدائرتي الذرعان و البسباس نهائيا،  مسجلا تحسن نوعية  التموين  بالجهة، بعد  مزج المياه المالحة  بالمياه العذبة من سد ماكسة،    مشيرا إلى أن نسبة الملوحة في المياه الشروب ستعرف تراجعا تدريجيا، إلى حين إزالتها نهائيا قبل رمضان.  
من جهة أخرى، أكد المسؤول على أن تضرر  مقاطع من الطرقات وخاصة الوطني رقم 82 الذي تعبره يوميا أعداد هائلة من الشاحنة المحملة بالأتـربة والحجارة نحو ورشات الطريق السيار شرق غرب ، يعود إلى الحمولة الكبيرة للآليات من الشاحنات التي تزود الورشات،   ما تسبب في أضرار عبر عدة نقاط من المحور الرئيسي الذي يعد شريانا رئيسيا للولاية.
مضيفا بأن كل هذه الأضرار سوف تتم معالجتها من قبل المؤسسة الصينية المكلفة بالإنجاز، حسب ما ينص عليه دفتر الشروط الخاص بالمشروع، مردفا بأنه تقرر إرجاء إصلاح الأضرار ببعض المقاطع إلى حين الانتهاء من أشغال كل المشروع.
و أعلن المتحدث عن إستفادة الولاية من غلاف مالي إضافي من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، ليصل مجموع الغلاف المرصود لتأهيل الولاية في عدة قطاعات إلى 661 مليار سنتيم، منها 261 مليار سنتيم مخصصة لربط 261 مجمعا ريفيا على مستوى تراب الولاية، بما فيها الجبلية المعزولة و الحدودية النائية بالكهرباء والغاز، بعد أن وصلت هذه النعمة حسبه أقصى مناطق الولاية و منها الحدودية.
كما تقرر توسيع العملية لتشمل التكفل بكل الأحياء الريفية والحضرية التي تنعدم بها التهيئة من خلال تزويدها بمختلف الشبكات  الضرورية لفك العزلة على الساكنة وتحسين إطارهم الحياتي ولاسيما  الربط بالكهرباء والغاز وتعبيد الطرقات والأرصفة والإنارة العمومية ، وهذا بعد أن تم مؤخرا ربط هذه الأحياء والمجمعات الريفية بالمياه الشروب والتطهير.     
       نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى