تحقيــق أمنــي في تغييـــر مواقـع سكنـات مستفيديــن  
فتحت مصالح الأمن المختصة بعنابة، تحقيقا في التلاعب بشقق أصحاب المستفيدين من السكنات الاجتماعية ضمن حصة 7000 وحدة سكنية ببلدية عنابة، على خلفية منح ترقيم الشقة و العمارة و حتى الحي، بطريقة مخالفة لمحضر الاستفادة الخاصة بالقرعة التي يشرف عليها المحضري القضائي.
و استنادا لمصادرنا، فقد قدم عشرات المستفيدين شكاوى للجهات الرسمية، لفتح تحقيق في القضية، بعد أن اصطدموا بتسليم مصالح ديوان الترقية و التسيير العقاري، وثائق الاستفادة بعد دفع مبلغ المساهمة الشخصية، مخالفة لرقم الشقة و العمارة و الحي الموجود في المحضر القضائي عند إجراء القرعة.
و طالب المعنيون بالكشف عن الأشخاص الذين يقفون وراء هذه التجاوزات، إلى جانب تدخل المدير العام لديوان الترقية و التسيير العقاري، لإرجاع الحقوق إلى أصحابها و من المنتظر أن يجتمع ضحايا هذا المشكل بمدير الديوان، لتقديم الوثائق الرسمية التي تثبت حرمانهم من الشقق التي تحصلوا عليها بالقرعة، حيث شكل تغيير  الشقق صدمة لدى الكثيرين، منهم نسوة أصبن بالإغماء لدى اكتشافهن للحقيقة.
من جهتهم المحضرون الذين أشرفوا على عملية القرعة لاختيار رقم الشقة و العمارة و كذا الطابق، أكدوا للضحايا على أنهم أصحاب الحق بشكل قانوني في السكنات التي أفرزتها القرعة و لا يحق لأي شخص أن يشغلها، بدليل وجود سجل القرعة و المحضر الذي يثبت استفادة كل شخص.
و وفقا لمصادرنا، فقد اكتشف المستفيدون لدى تسلم قرار الاستفادة النهائي، بأن الشقق التي منحت لهم خارج القرعة موجودة في أحياء غير مكتملة، من حيث التهيئة الخارجية و التوصيلات، تحتاج وقتا  حتى يقطنوها ، خاصة و أن أغلبهم في حاجة إلى الانتقال إليها مباشرة خلال شهر رمضان، لوجودهم في وضعيات اجتماعية صعبة.     
من جهة أخرى، أبدى المدير العام للمدينة الجديدة ذراع الريش رشيد بوقداح في اتصال بالنصر، تخوفه من تراجع وتيرة الأشغال بالمشاريع السكنية و المرافق العمومية و كذا التهيئة الخارجية خلال شهر رمضان و إلى غاية انتهاء نهاية الصيف، بسبب تقلص نشاط الورشات نتيجة لدرجة الحرارة المرتفعة بالنسبة للمؤسسات الجزائرية و هو ما يؤدي إلى تراجع انجاز السكنات على مستوى القطب العمراني المندمج، عكس الأجنبية منها الصينية، التي تبقى وتيرتها عادية و تنتهي الأشغال في الآجال المحددة.
و أكد بوقداح، على استلام حصة 718 سكن عدل بذراع الريش، يرتقب توزيعها قريبا، إلى جانب 712 و 288 وحدة ضمن السكن الاجتماعي الإيجاري، كما توجد 5 مجمعات مدرسية و متوسطة و كذا ثانوية جاهزة للتوزيع برسم الدخول المدرسي المقبل، حيث أخذت مدينة ذراع الريش حصة الأسد في المرافق التربوية التي ستستلم مستقبلا.
و في ما يتعلق بالاستثمار الخاص، أوضح بوقداح بأن المشاريع السكنية ذات الطابع الترقوي تسير بوتيرة جيدة و يتعلق الأمر بحصة 400 سكن تابعة لشركة كوسيدار و1600 سكن أخرى تشرف عليها 3 ترقيات عقارية .
أما المشاريع الأخرى كحديقة التسلية و كذا المركزين التجاريين، فهي متوقفة عند تهيئة الأرضية و الحصول على رخص البناء و التمويل البنكي للانطلاق في عملية الانجاز.
حسين دريدح  

الرجوع إلى الأعلى