لجنة لمعاينة أضرار انزلاق ضرب المنزل الريفي للرئيس الراحل هواري بومدين  
أوفد والي قالمة لجنة لمعاينة الأضرار التي خلفها انزلاق أرضي كبير ضرب المنزل الريفي، مسقط رأس الرئيس الراحل هواري بومدين قبل شهرين تقريبا، و مازال يتوسع و يدمر المزيد من المرافق الجديدة التي تم إنجازها قبل سنتين في إطار مشروع إعادة الاعتبار لهذا المعلم التاريخي الذي تحول إلى مزار للطلبة و الباحثين و السياح القادمين من مختلف مناطق الوطن.  
و يتوقع أن تقدم اللجنة تقريرا عن الوضع خلال الساعات القادمة قبل إطلاق دراسة تقنية جادة حول أسباب الانزلاق الذي قال السكان بأنه يحدث لأول مرة بمحيط المنزل و لم يسبق أن تعرضت المنطقة المجاورة لمثل هذا الانهيار.  
و تعتزم سلطات قالمة إطلاق مشروع جديد لوقف الانزلاق، و إصلاح الأضرار التي لحقت بالجدار الخارجي و دورة المياه و قناة الصرف و مساحة من البلاط المحيط بالمنزل المبني بالحجارة و القرميد و بقي صامدا منذ عشرات السنين.  
و حسب المهتمين بشؤون البناء و ظواهر الانزلاقات الطينية فإنه  من الصعب جبر الأضرار و حماية الموقع الذي يضم عدة مرافق بينها متحف و نصب تذكاري و ساحة للعرض و منزل قديم، مؤكدين بأنه و حتى يتمكن المهندسون من وقف الانزلاق عليهم تسخير إمكانات مالية و عتاد هام لتنظيف المكان و نقل الطبقات الطينية المتحركة إلى موقع آخر، و إنجاز نظام فعال لصرف مياه الفيضانات و مياه المنابع الجوفية، ثم بناء جدار إسناد قوي و تثبيت الموقع قبل إصلاح الأضرار الكبيرة التي لحقت بالموقع.  
و يعتقد بعض المختصين بأن سبب الانزلاق ربما يعود إلى انهيار نظام صرف مياه الفيضانات القادمة من المرتفعات المطلة على المنزل، حيث اجتاحت المياه الساحة الخارجية و موقف السيارات و تسربت تحت الجدار الخارجي و عبر قناة الصرف، و عندما تشبعت الطبقة الطينية بالمياه تحركت عبر المنحدر الحاد و جرفت معها الهياكل الخرسانية التي تحولت إلى حطام.  
فريد.غ   

الرجوع إلى الأعلى