استفادت بلدية أولاد خلوف بولاية ميلة من 42 مشروعا تنمويا، حسب رئيس البلدية حمانة محمد، الذي قدم حصيلة نشاطاته، حيث أكد أن بلديته التي يقطنها حوالي 14 ألف شخص استفادت خلال سنتي 2014 و2015 من 60 مشروعا، منها 14 مشروعا في إطار المخطط البلدي للتنمية.
كما استفادت بلدية بن يحي عبد الرحمان من 21 مشروعا، وفق ما ذكر رئيس البلدية عند تقديم حصيلة سنوية لعمل المجلس.
أهم المشاريع في أولاد خلوف كانت شق الطريق المحاذي للسكة الحديدية انطلاقا من مشتى سيدي حمانة باتجاه طريق أولاد خلوف و شلغوم العيد على مسافة 3.5 كلم، إنهاء التزويد بالمياه الصالحة  للشرب لمشاتي الشوف، الخربة و لبازيد انطلاقا من تنقيب المعاون 2، اقتناء مضختين احتياطيتين وملحقاتها وكذا مشروع حماية أولاد خلوف مركز من الفيضانات، و27 مشروعا في إطار الاقتطاع من ميزانية البلدية.
 ومن بين هذه المشاريع هي انجاز طريق مشتى أوسكورت على مسافة 03 كلم، انجاز الطريق الرابط بين الطريق البلدي أولاد خلوف إلى  مشتى بلفيحج على مسافة 1.6 كلم، إنجاز خزان مائي سعته 40 متر مكعب، اقتناء صهريج تفريغ البالوعات.
وهناك ثلاثة مشاريع من اقتطاع ميزانية الولاية ويتعلق الأمر بمشاريع اقتناء شاحنة صهاريج، تزويد ما تبقى من السكان بالكهرباء وإيصال الكهرباء ومشروع واحد من الصندوق المشترك للجماعات المحلية وهو مشروع دراسة وإنجاز ملحق إداري.
بالإضافة إلى ستة مشاريع تدخل في إطار البرنامج القطاعي غير الممركز على غرار مشاريع صيانة الطريق الرابط بين أولاد خلوف وحدود بلدية تاجنانت على مسافة 7.6 كلم، توسيع وإنجاز شبكات المياه لمشاتي بلديات بوحاتم، بن يحي عبد الرحمان وأولاد خلوف، التهيئة الحضرية لـ 100 مسكن و50 مسكن عمومي إيجاري، التحسين الحضري لأولاد خلوف، إنجاز 15 كشك خشبي، وكذا ربط التجمع السكاني حاسي برقوق بالغاز الطبيعي بالإضافة إلى مشاريع أخرى.
 أما عن العمليات المغلقة فصرح رئيس بلدية أولاد خلوف أن عددها بلغ 18 مشروع منها تعبيد طريق مشتة سيدي حمانة على مسافة 900 متر طولي، توسيع شبكة المياه الصالحة للشرب لمشتى المعاون واحد، إعادة الاعتبار لقاعة العلاج ومسكن وظيفي بمشتى سيدي حمانة، إيصال الكهرباء لسكان منتشرين عبر المشاتي المتواجدة ببلدية أولاد خلوف، بالإضافة إلى مشروعي ربط تنقيب مشتى لحبال بخزان 40 متر مكعب بالحي الجماعي وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب لمشتى الحي الجماعي انطلاقا من مشتى لحبال.
من جهته أوضح  رئيس بلدية بن يحي عبد الرحمان كمال قاسة بغدوش وفي تقديم لحصيلته أثناء الزيارة التفقدية التي قام بها والي الولاية إلى المنطقة ، أن بلديته يتم تمويل مشاريعها عن طريق صندوق المخطط البلدي للتنمية والاقتطاع من ميزانية البلدية وكذا من ميزانية الولاية، مؤكدا أيضا أن مجهودات السلطات المحلية تنصب على القطاعات الحيوية والتي تهدف من خلالها إلى تحسين الحياة المعيشية للمواطنين.
المشاريع تم تسجيل 11 مشروعا منها في إطار المخططات البلدية للتنمية منها مشروع تطهير مشتة الدهس، تطهير الجهة الشمالية لمقر البلدية، تطهير مشتى عين عمار المصب 2، إتمام تطهير مشتى خلوطة، دراسة وإنجاز قاعة علاج مع مسكن وظيفي بمشتى الدهس والتهيئة الحضرية بمشتة خلوطة.
 أما المشاريع المقتطعة من ميزانية البلدية فبلغ عددها 20 مشروع بمبلغ مالي يفوق 10 ملايير سنتيم  منها مشروع دراسة وتطهير مشتتي البيار و درح السلوقية، إنجاز خزان بسعة 100 متر مكعب بواد كارب، اقتناء مضخة ولواحقها لتجهيز تنقيب عين أكداين، إيصال الغاز للمدارس الريفية، تسميك أقسام ومطاعم بالمدارس الابتدائية وكذا تهيئة الملحق الإداري بمشة خلوطة.
وفيما يتعلق بالمشاريع المقتطعة من ميزانية الولاية فأكد ذات المتحدث أنه تم تخصيص مبلغ يفوق 400 مليون سنتيم لإنجاز 05 مشاريع ويتعلق الأمر باقتناء كاسحة الثلوج، تزويد ما تبقى من السكان بالكهرباء، صيانة وتصليح طرقات البلدية وكذا مشروع تهيئة الطريق الرابط بين مشتة معتوق والمدرسة الابتدائية سلامة عمار على مسافة 2,6 كلم.
الربيع.ب

الرجوع إلى الأعلى