ولاية عنابة تطوي ملف توزيع 7000 سكن بذراع الريش
أعلن ديوان والي عنابة، أمس، عن غلق ملف توزيع حصة 7000 سكن إجتماعي بذراع الريش نهائيا، والمتعلق أساسا بالعائلات التي شملتها القرعة، واستوفت جميع الشروط ، بتسديد المساهمة الشخصية والحصول على قرار الاستفادة النهائي ، والذي يحدد الحصة والعمارة ورقم السكن.
واستنادا لمصادرنا، فقد  وزعت مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري، منذ انطلاق عملية الاسكان أكثر من 5000 سكن انتهت بها الأشغال  ، في انتظار استكمال حصص أخرى عرفت تأخرا ، بسبب توصيلات الشبكات المختلفة والتهيئة الخارجية ، قبل تسليم المفاتيح على ساكنيها.  
وذكرت مصالح ديوان والي الولاية ، بأنه وبالنسبة للمقصيين من القائمة ، تعمل لجنة الدائرة ،  على دراسة الملفات قصد اصدار قائمة جديدة و التي تخضع إلى نفس الإجراءات السابقة ، من حيث الأحقية في الحصول على السكن ، و وفقا لجدول تنقيط معتمد بحسب وضعية كل عائلة.
وجاءت توضيحات مصالح الولاية حسب مصادرنا ، لإنهاء الاشاعات والأخبار المغلوطة التي تسبب في تنظيم احتجاجات متتالية للمقصيين خلال الأسابيع الفارطة ، خاصة في شهر رمضان الفضيل ،  حيث قام محتجون يغلق جميع الطرق و المنافذ الحيوية ، المؤدية الى محيط مقر الولاية وما جوارها.
وأرجعت مصادرنا سبب الاحتجاجات، إلى عدم تقبل المقصيين إسقاطهم من القائمة ، وأن عددا منهم لهم أسباب موضوعية تتعلق بالأجرة الشهرية التي تتجاوز بنسبة قليلة سقف 24 ألف دينار، إلى جانب أخطاء إدارية يمكن تداركها بعد تقديم الطعن على مستوى الدائرة حسب تصريح الوالي ، وفقا للشروط الثلاثة  المرتبطة بأقدمية الملف، بأن لا يتجاوز سنة إيداعه 2010،  و أيضا تحديد الأجرة الشهرية بـ 38 ألف دينار بدل السقف الوطني المرجعي للأجر 24 ألف دينار، بالإضافة إلى إثبات عدم الاستفادة من أي صيغة سكنية أو قطعة أرضية، بتقديم شهادة سلبية.
وأكد مصدر مسؤول بلجنة السكن، بأن ملف 7000 وحدة ببلدية عنابة ، متشعب جدا  و أدى التساهل والتقصير في دراسة الملفات أول مرة على مستوى الدائرة منذ نحو عامين، إلى مرور وإدراج مئات الأسماء ، لا تستحق الاستفادة، لأن لها عقارات أوقامت بتزوير وثائق و كشوف الرواتب،  منهم مغتربون ومقيمون بخارج الولاية، مما فتح المجال واسعا لاستقبال آلاف الطعون على مستوى القاعة المتعددة الرياضات بالجسر الأبيض ، حيث ستكون محل دراسة الى جانب ملفات المقصيين الذين وردت اسمائهم في القائمة الأولية ، ولم يمروا لإجراء القرعة بسبب وجود خروقات وتحفظات حول استفادتهم.
وينتظر وفقا لذات المصدر عمل كبير على مستوى دائرة عنابة، من أجل دراسة الملفات وتعويض قائمة المقصيين الذي يصل عددهم 1000 إسم ، بمستفيدين جدد. وذكرت مصادرنا بأن عملية توزيع السكنات في الأشهر القليلة المقبلة ستكون بدائرة البوني ، تشمل القاطنين في البيوت القصديرية والهشة ضمن احصاء 2007 ، وكذا القاطنين في السكنات الجاهزة بحي بوخضرة، الذين تضرروا بفعل فيضانات شهر جانفي الماضي.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى