حريق مهول يدمر حقول القمح و الزيتون

قالت الحماية المدنية بقالمة في بيان لها، أمس الأحد، بأن حريقا كبيرا اندلع بالمشاتي الواقعة غربي بلدية بن جراح مساء السبت و خلف خسائر فادحة بحقول القمح و الزيتون و ممتلكات أخرى لسكان المنطقة.  
و تحولت مساحة تفوق 54 هكتارا من القمح الجاهز للحصاد إلى رماد، و تفحمت أكثر من 300 شجرة زيتون و احترقت شاحنة كانت محملة بالقمح وسط الحقل المشتعل.  و قال شهود عيان للنصر، بأن الحريق الذي انطلق من مشته كولمة، انتشر بسرعة مذهلة تحت تأثير الرياح القوية التي هبت على المنطقة بعد الظهر و أضافوا بأن النيران قد اشتعلت في شاحنة تركها صاحبها وسط الحقل لتعبئتها بالقمح و أن حاصدة شوهدت و هي تفر من النار.  
و امتد الحريق إلى غاية مشته أولاد حريد على ضفاف نهر الشارف الفاصل بين بلديتي بن جراح و هواري بومدين.  
و شارك العشرات من سكان المنطقة في عملية الإخماد التي قادتها الحماية المدنية و فرق محافظة الغابات و تم استعمال الجرارات المجهزة بآلات الحرث و صهاريج المياه.  
و بالرغم من الإمكانات المسخرة لمواجهة الحريق، إلا أن النيران انتشرت بسرعة و خرجت عن السيطرة بسبب الحرارة و الرياح و كثافة الغطاء النباتي الجاف.  
و يعد هذا ثاني أكبر حريق يدمر محاصيل القمح بقالمة بعد حريق بوقرقار و بوعاتي محمود بداية شهر جوان، الذي عرف حرارة قياسية تجاوزت المعدل الفصلي بالمنطقة. و تواجه فرق الإطفاء بقالمة متاعب كبيرة لصد الحرائق و حماية الممتلكات، حيث تعد صعوبة المسالك و التضاريس العقبة الأكبر التي تحول دون الوصول إلى المواقع المشتعلة قبل أن تتوسع رقعة الحريق. و عاش سكان المشاتي المتضررة ببلدية بن جراح يوما حزينا و فقد البعض منهم ممتلكات ثمينة في غضون دقائق قليلة، بسبب حريق مهول لم يكشف عن أسبابه حتى الآن.               فريد.غ     

الرجوع إلى الأعلى