ألفا حالة تسمّم عقربي في 6 أشهر بالوادي
سجلت المصالح الصحية بالوادي خلال، السداسي الأول من السنة الجارية، أزيد من 2000 حالة تسمم عقربي عبر إقليم الولاية دون إحصاء أي حالة وفاة، أغلبها في التجمعات السكنية القريبة من المناطق ذات الطابع الفلاحي، تتقدمها بلديتا الدبيلة و حاسي خليفة من حيث عدد الإصابات، فيما تواجه الجمعيات المهتمة بجمع هذه الحشرة السامة، عراقيل في استقبال الآلاف من العقارب بمعهد «باستور» .
و ذكرت ذات المصالح، أن أغلب حالات التسمم العقربي، تم تسجيلها في المناطق القريبة من المحيطات الفلاحية، خاصة بغابات النخيل، مشيرة إلى أن بلديتي الدبيلة و حاسي خليفة، عرفتا أعلى نسبة من حيث عدد المصابين بالتسمم العقربي خلال ذات الفترة، تليهما بلدية «اميه وسنة» غرب الولاية.
كما أضافت المصالح الولاية للصحة، بأن السرعة في إيصال المصاب إلى أقرب مصلحة طبية، جنب العشرات منهم الموت المحقق، مؤكدة على وفرة المصل المضاد للتسمم العقربي عبر مختلف مصالحها  بالولاية و التي يتم تزويدها بشكل دوري حسب الحاجة تجنبا لتلفه.
و طالب عدد من ممثلي أقدم الجمعيات المهتمة بجمع العقارب منذ بداية التسعينات بمنطقة «أكفادو» بالدبيلة، بتذليل العراقيل و الصعاب التي تواجههم على مستوى معهد «باستور» أثناء تسليم ما يقومون بجمعه من هذه الحشرة القاتلة، الذي أدى إلى عزوف الكثير منهم على الخروج لصيدها، مشيرين إلى جمع أزيد من 15 ألف عقرب خلال هذا الموسوم .
منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى