انطــلاق عــدة عمليـــات لتعبيــد الطرقـــات و فــك العزلة عن مشـــات
قالت بلدية حمام النبائل بقالمة، أمس الأربعاء، بأن عدة مشاريع لتعبيد الطرقات و المسالك الريفية، قد انطلقت بفعالية كبيرة لتلبية مطالب السكان، حول فك العزلة عن المشاتي و التجمعات النائية التي ظلت تعاني لسنوات طويلة.   
 و كانت البداية بالطريق الريفي الرابط بين مشته مقعد الصيود و واد المشاعلة على مسافة 3 كلم و تتوقع البلدية انطلاق مشاريع أخرى قريبا لإصلاح و تعبيد طرقات أخرى، بينها طريق عين غرور واد المالح و طريق  كاف الرخمة إلى مشته البربيقة.   
و تراهن بلدية حمام النبائل على مشاريع فك العزلة لإنهاء معاناة السكان و إعادة إعمار المناطق الجبلية ذات التضاريس الصعبة.  
و يعيش عدد هام من سكان حمام النبائل بالمناطق الريفية و يعتمدون على الزراعات البسيطة و الأنشطة الرعوية للحصول على مصادر العيش بواحدة من أصعب الأقاليم الجبلية بولاية قالمة.  
وترتبط حمام النبائل بباقي أنحاء الولاية بطريق واحد هو الولائي 19 و هو طريق ظل عرضة للانزلاقات و الفيضانات، قبل أن يعرف هو الآخر عمليات إصلاح وحماية حولته إلى طريق جميل وسط طبيعة جبلية ساحرة.  
و ظل سكان مشاتي حمام النبائل يشكون من العزلة و تردي وضعيات المسالك الريفية و قد استجابت سلطات قالمة لمطالب أهالي حمام النبائل و وافقت على تخصيص مبالغ مالية هامة لإصلاح الطرقات المنهارة و إعادة الأمل للسكان المحاصرين بين الجبال و الشعاب الوعرة، كما هو حال منطقة عين غرور، موطن أجداد الأديب العالمي الشهير كاتب ياسين.                   
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى