فريق طبي مختلط لإجراء عمليات معقدة لتشوهات الأطفال
تشرع انطلاقا من، بداية الأسبوع القادم، المؤسسة العمومية الاستشفائية عين التوتة بولاية باتنة، في برنامج أيام جراحية يدوم أربعة أيام، لفائدة أطفال يعانون من تشوهات خلقية، ويشرف على البرنامج فريق طبي مختلط من مستشفى سيدي مبروك بقسنطينة ومستشفى عين التوتة في إطار عقد توأمة بين المؤسستين.
الأيام الجراحية في إطار التوأمة، يشرف عليها البروفيسور هشام شوتري من المؤسسة الاستشفائية المتخصصة بسيدي مبروك وتمس لأول مرة نوعية العمليات الجراحية الخاصة بالتشوهات لدى الأطفال وتشمل التشوهات الخلقية الجنسية وتشوهات الجهاز الهضمي والمسالك البولية.
و في هذا السياق، ثمَن مدير المؤسسة العمومية الاستشفائية عين التوتة لـ»النصر»، إجراء هذا النوع من العمليات، الذي أكد على أنه يتطلب درجة عالية من الدقة و لم يكن من قبل متاحا على مستوى مستشفى عين التوتة، مشيرا إلى تسجيل إقبال من أجل إجراء عمليات تخص التشوهات الخلقية.
وأفاد مدير مستشفى عين التوتة، بأن العمليات المبرمجة خلال الأيام الجراحية، سيتم إجراؤها عن طريق تقنية الطب عن بعد، مضيفا بأن الأيام وناهيك عن أهميتها الطبية لفائدة شريحة من المرضى الأطفال الذين يعانون تشوهات خلقية، فإن من بين أبرز أهدافها، هو تبادل الخبرات وتطوير الأداء الطبي للأخصائيين، في إطار التوأمة بين المؤسستين الاستشفائيتين لعين التوتة وسدي مبروك.
مدير مستشفى عين التوتة، أشار إلى تدعيم المؤسسة بـ11 طبيبا أخصائيا جديدا في عدة تخصصات، منها ما كانت تفتقد له المؤسسة، مؤكدا على أن الطاقم الطبي الجديد رفع من مستوى الخدمات بعد التحاقه بالمستشفى قبل نحو شهر، من خلال رفع ساعات المناوبة من جهة وتوفير خدمات طبية في تخصصات لم تكن متوفرة من قبل، منها طب وجراحة الأذن والأنف والحنجرة والأمراض الباطنية وأمراض السكري والغدد.
و أوضح مدير مستشفى عين التوتة، بأن بعض التخصصات التي تدعمت بها المؤسسة ولم تكن متواجدة من قبل كأمراض الكلى والأمراض الباطنية والأنف والحنجرة، ستنهي معاناة المرضى في التنقل إلى عاصمة الولاية أو البحث عن مستشفيات بعيدة للفحص والعلاج. و من جهة أخرى، أوضح بأن تدعيم تخصصات أخرى كطب وجراحة العظام بطبيبين إضافيين، سيضمن ساعات إضافية للمناوبة وكذا تكفلا أحسن في ظروف ومدة زمنية وجيزة أفضل مما سبق.
وكشف ذات المسؤول، عن تسطير برنامج مداومة عبر العيادات الجوارية التابعة لدائرة عين التوتة موازاة، مع استقدام الأطباء الأخصائيين الجدد، الذين يضمنون مداومة تبعا للاتفاقية المبرمة بين المستشفى والمؤسسة العمومية للصحة الجوارية وذلك عبر العيادات المتعددة الخدمات المتمثلة في العيادة المركزية بحي الحمادة، العيادة الجوارية «يوغرطة»، والعيادة المتعددة الخدمات المتواجدة ببلدية سقانة وتتم المداومة من طرف أطبا مختلف التخصصات الطبية وفق برنامج متفق عليه.
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى