توقيف 8 متهمين بترويج المؤثرات العقلية بقسنطينة
وجهت فرقة مكافحة المخدرات، بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية قسنطينة، ضربة لمروجي المؤثرات العقلية بأحياء القصبة والكيلومتر الرابع وقدّور بومدوس، حيث تمَّ توقيف 8 أشخاص، وحجز 360 قرصا من مختلف الأنواع، وقارورة سائل محلول مخدر وأسلحة بيضاء، و ذلك في ثلاث عمليات متفرقة.
حسب بيان خليّة الاتصال والعلاقات العامة، بالمديرية الولائية للأمن بقسنطينة، فإنَّ القضية الأولى جاءت على إثر معلومات عن قيام مشبوهين بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية على مستوى حي الكيلومتر الرابع، مستغلين مقر إقامتهم كمخبئ لممارسة نشاطهم، لتمكن الأبحاث والتحريات من توقيف ثلاثة أشخاص.
وبتفتيش مقار إقامة الموقوفين، عثر على كمية من المؤثرات العقلية تقدر بـ 230 قرصا من مختلف الأنواع والمقادير، بالإضافة إلى قارورة سائل محلول مخدر، وكذا 10 أسلحة بيضاء، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر بـ 318050 دج يرجح أنها من عائدات الترويج.
أما القضية الثانية، فعولجت إثر تلقي تقارير مفادها قيام مشبوهين بترويج المؤثرات العقلية والمواد الصيدلانية، على مستوى شارع قدور بومدوس، لتتم مداهمة المكان، و يوقف ثلاثة أشخاص، وبإخضاعهم ومكان تواجدهم لعملية للتفتيش، تم حجز 58 قرصا من المواد الصيدلانية وكمية معتبرة من الأمشاط الفارغة، بالإضافة إلى مبلغ مالي، ليحولوا إلى مقر المصلحة.
وحُلّت القضية الثالثة على إثر معلومات عن شخصين يروجان المخدرات والمؤثرات العقلية بوسط المدينة، ليم تحديد هويتيهما و توقيفهما على مستوى حي القصبة، و بإخضاع المشتبه فيهما لعملية التلمس الوقائي، عثر بحوزتهما على  12 قرصا من المواد الصيدلانية، بالإضافة إلى مبلغ مالي، كما تم حجر 60 قرصا من المواد الصيدلانية المهيأة للبيع، كانت مخبئة بإحكام داخل عداد ماء لإحدى البنايات.
العمليات المتفرقة التي قادتها فرقة مكافحة المخدرات، مكنت من حجز كمية من المؤثرات العقلية والمواد الصيدلانية تقدر بـ 360 قرصا من مختلف الأنواع والمقادير، قارورة سائل محلول مخدر، و10 أسلحة بيضاء، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر بـ 343190 دج.
و بعد الانتهاء من مجريات التحقيق، تم إنجاز ملفات إجراءات جزائية منفصلة في حق المعنيين، قدموا بموجبها أمام النيابة المحلية، عن تهم تكوين جمعية أشرار، حيازة أسلحة بيضاء محظورة لغرض ارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات، بثّ الرعب في وسط المواطنين، حيازة وتخزين المؤثرات العقلية بصورة غير مشروعة قصد البيع، في القضيّة الأولى، و عن حيازة المواد الصيدلانية بطريقة غير مشروعة قصد البيع والتوزيع بالنسبة للثانية، وحيازة المؤثرات العقلية والمواد الصيدلانية بصورة غير مشروعة قصد البيع، في القضية الثالثة.
ف/ خ

الرجوع إلى الأعلى