يعد قطاع الصناعة التقليدية و الحرف بقالمة، من أنشط القطاعات الاقتصادية المنتجة للثروة و مناصب العمل و هو يحرز اليوم تقدما مشجعا و يواصل استقطاب المزيد من العمالة المحلية، مدعوما بتحفيزات متعددة، بينها التكوين الجيد للحرفيين و وفرة المواد الخام و سهولة الحصول على القروض الميسرة و المحال التجارية المملوكة للدولة.  
و مع مرور الزمن، يتزايد عدد الحرفيين بقالمة و هم اليوم يتجاوزون 7 آلاف حرفي ناشط في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية، كالصناعة و البناء و الحدادة و النجارة و الخدمات.  
و قد سمح هذا التطور المشجع بتوفير أكثر من 18 ألف وظيفة للمواطنين، الذين ظلوا يعانون من البطالة، بعد الهزات العنيفة التي تعرض لها الاقتصاد المحلي عقب انهيار كبرى الشركات و المصانع على مدى العشرين سنة الأخيرة.  
و يحتل النشاط الفني و التقني، المرتبة الأولى من حيث عدد الحرفيين الممارسين للنشاط الفعلي بقالمة، حيث تجاوز عددهم 3400 حرفي ناشط في خياطة الألبسة التقليدية الثمينة وصناعة الحلويات التقليدية والعجائن الغذائية التقليدية.
و في مجال الصناعات الحرفية ذات الأهمية الكبيرة، تجاوز عدد الحرفيين سقف 2400 حرفي و تعد صناعة المجوهرات، الأكثر استقطابا للحرفيين الحائزين على تكوين خاص يسمح لهم بممارسة المهنة التي تعتمد على المهارة الفنية.
ويعمل أكثر من 1700 حرفي في مجال البناء و الحدادة و النجارة و هي المهن الأكثر استقطابا للعمالة المحلية و أكثر مردودية اقتصادية و مالية.
و تعد مراكز التكوين المهني بقالمة، الداعم الأكبر لقطاع الصناعة التقليدية، من خلال فتح المزيد من التخصصات الملائمة للنشاط الحرفي و إثراء برنامج التكوين و تكييفه مع التطور التكنولوجي الذي أحدث تغيرات جذرية على عمل الحرفيين و جعلهم أكثر قدرة على الإنتاج و توسع النشاط و توظيف المزيد من العمالة المؤهلة.  
و يرى بعض الحرفيين الذين حققوا نجاحا في السنوات الأخيرة، بأن تعلم الحرف و ممارسة النشاط الحر، يعد الحل الملائم للتخفيف من أزمة البطالة التي يعاني منها الشباب، بمن فيهم خريجو الجامعات و مراكز التكوين المهني.  
و تعمل ولاية قالمة، على دعم القطاع و تشجيع الحرفيين، من خلال التكوين المتواصل و توزيع المحال ذات الطابع المهني و توسيع و تطوير مناطق النشاط حتى تستقطب المزيد من الحرفيين القادرين على تحريك التنمية المحلية و دعم الاقتصاد بقوة وخاصة في مجال البناء و الحدادة و النجارة و صناعة المواد الغذائية التقليدية و غيرها من النشاطات الأخرى التي تعرف تطورا مهما بعد ركود دام لسنوات طويلة.  
فريد.غ   

الرجوع إلى الأعلى