161 مليارا لإنجاز مشاريع استعجالية بجيجل
وجهت السلطات الولائية بجيجل، منذ ما يقارب السنة، طلبا لوزارة الأشغال العمومية و النقل، من أجل التكفل بالغلاف المالي لإنجاز سبع عمليات هامة تتسم بالطابع الاستعجالي، لما يمكن أن يترتب عنه من أضرار، في حالة عدم الإسراع في تجسيدها.
و جاءت الإرسالية الموجهة لوزارة الأشغال العمومية، بعد التقلبات الجوية الحاصلة التي شهدتها الولاية، و عرفت تساقطا كبيرا للأمطار و الثلوج، ما أدى إلى تسجيل خسائر مادية معتبرة و حدوث أضرار جسيمة و تدهور في وضعية طرقات ومنشأة فنية.
و تعتبر جل العمليات المرسلة، ذات طابع استعجالي، حيث وقفت النصر عليها ميدانيا و كانت محل مطالب المواطنين، كون تأخر العملية سيتسبب في عزل قرى و مداشر و حدوث أضرار لا تحمد عقباها.
 و يتعلق الأمر بتدعيم و إصلاح المقاطع المتضررة على الطريق البلدي الرابط بين قاع الجبل و أغزر، بغلاف مالي يقدر بثمانية ملايير سنتيم و كذا تدعيم و إصلاح الطريق البلدي الرابط بين المرابع و قاع الزان، بغلاف مالي يقدر بـثمانية ملايير سنتيم، بالإضافة إلى تدعيم و إصلاح مقاطع متضررة عبر الطريق الولائي رقم 137 و 137 ب، بغلاف مالي يقدر بـ 60 مليار سنتيم. كما تضمنت المراسلة ضرورة التعجيل بتخصيص الغلاف المالي لدراسة و انجاز منشأة فنية بمنطقة الملاقي عبر واد تامنجر عبر الطريق الولائي 135 ب، بما في ذلك إنجاز معبر مؤقت للراجلين، بغلاف مالي يقدر بـ 50 مليار سنتيم و يعتبر من بين الأولويات في الوقت الحالي، كون إنجازه سيزيل مخاوف سكان ثلاث بلديات جبلية، تعرف انقطاعا في حركة السير بعد انهيار جسر سابق.
بالإضافة إلى ضرورة الإسراع في تخصيص غلاف مالي لإنجاز حائط للدعم و إصلاح مقاطع متضررة عبر الطريق الوطني رقم 77 و كذا إصلاح مقاطع معتبرة عبر مسالك متضررة بالطريق الوطني رقم 106، بغلاف مالي يقدر بـ 35 مليار سنتيم للعمليتين.
و قد عرف تأخر منح المبالغ المالية لمختلف العمليات السابق ذكرها، وقوع مشاكل عديدة و احتجاج مواطنين و توجيه رسائل شكوى عديدة، و قد بادرت السلطات الولائية و المحلية، لتخصيص غلاف مالي من الميزانية التأهيلية لمواجهة مختلف المشاكل المطروحة و ينتظر تدخل الجهات العليا في البلاد، خصوصا مصالح وزارة الأشغال العمومية، من أجل منح مبالغ مالية لمواجهة مختلف الكوارث عبر الطرقات و المنشآت الفنية و التي تعرف تضررا خلال فصل التساقط. 

    كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى