انزلاقات بطريق مجاور لميناء العوانة في جيجل
يعرف الطريق المجاور لميناء الصيد و النزهة بالعوانة غرب جيجل، بداية حدوث انزلاقات خطيرة، قد تتسبب في غلق طريق مؤدي للشاطئ و الميناء و إحداث أضرار بالجهة الجنوبية للمؤسسة المينائية حديثة النشأة.
و أوضح مستعملو الطريق بجوار الميناء للنصر، بأن المحور بدأ يعرف انزلاقات بالجهة الجنوبية، قد تزداد حدتها مع تساقط الأمطار و قد تتسبب في غلقه نهائيا، علما بأنه يعتبر من بين الطرق المهمة التي تؤدي إلى الشاطئ المركزي و نحو المؤسسة المينائية، مشيرين إلى أنه يتوجب على السلطات التدخل العاجل لمنع استمرار الانزلاقات الخطيرة، فيما ذكر آخرون، أن التربة بالمنطقة هشة لدرجة كبيرة، كونها تقع في منطقة بجوار البحر، ما يتطلب تدارك الوضع. و قد وقفت النصر على وجود انزلاقات و تشققات بالطريق و بجوار السياج الفاصل للمؤسسة المينائية.
و تجدر الإشارة، إلى أنه كثر الحديث في وقت سابق، عن مقترح لإنجاز حائط دعم، لمنع حدوث انزلاقات و يكون سورا  للمؤسسة المينائية، كما أمر وزراء للأشغال العمومية خلال زيارات سابقة للموقع، بضرورة إيجاد حل للمشكل المتعلق بالانزلاقات الممكن حدوثها، و قد قدم مقترح بإنجاز المشروع من قبل مسؤولين، إلا أن والي جيجل رفضه، فيما تم تقديم دراسة لإنجاز المشروع بغلاف مالي فاق 26 مليار سنتيم، ليطالب المسؤول بتقرير مفصل حول الأمر ،  و تبين بأن فكرة المشروع ليست إلزامية و أعطى تعليمات بضرورة إنجاز سكنات تساهمية بالموقع.
كما سبق و أن أشارت النصر، إلى أن والي جيجل و خلال دورة المجلس الشعبي الولائي، قال بأنه من المقرر إنجاز  سكنات تساهمية بالموقع،  وفق مقاييس سياحية، على أن  تكون السكنات متكونة من طوابق و تضم محلات تجارية مطلة على الميناء، موجها تعليمات للجهات المختصة، بضرورة التفاوض مع ملاك الأراضي المجاورة للميناء، للمشاركة في العملية، إما بالدخول كمستثمرين ضمن المشروع الموحد، أو بيع قطعهم الأرضية.   

كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى