الشروع في تجديد شبكتي المياه و الصرف الصحي
شرعت مصالح بلدية البسباس، بالجهة الغربية لولاية بسكرة، مؤخرا، في تجديد و توسيع شبكتي مياه الشرب و الصرف الصحي المهترئة بعدة أحياء و تجمعات سكنية، للقضاء على مشاكل الانسداد و تسرب المياه إلى السطح.
المشروع، حسب سلطات البلدية، يشمل جميع المناطق التي أصبحت قنواتها غير مطابقة للمعايير التقنية المعمول بها في الوقت الراهن، مع تجديد القنوات بالأحياء التي يعاني سكانها من تسربات للمياه و ضعف كمية الضخ و التموين.
على أن يشرع قريبا في أشغال التجديد على مستوى باقي الأحياء المبرمجة، للحد من التسربات، تلبية لمطالب سكانهما الذين كثيرا ما اشتكوا من تدهور بيئي خطير، نتيجة لاهتراء قنوات الصرف الصحي و تدفق المياه إلى السطح، ما أدى إلى انتشار واسع لمختلف أنواع الحشرات الضارة التي أقضت مضاجعهم و نغصت عليهم راحتهم.
هذا إلى جانب انتشار روائح كريهة، أثرت سلبا على العائلات المقيمة و بحسب السلطات المحلية، فإن تدخلها يأتي لحل مشاكل الشبكات الباطنية  لتفادي تفاقمها من يوم لآخر، على أن يشرع في تنفيذ عديد الأشغال الأخرى، عند توفر الإعتمادات المالية اللازمة و إنهاء حالة الإهتراء على مستوى قنوات الصرف المنجزة منذ سنوات، بمواد لم تعد صالحة في الوقت الحالي.
و بحسب مصدرنا، فإن العملية تهدف إلى إعادة تأهيل جميع القنوات، بهدف تسهيل عملية صيانتها مستقبلا، أو إعادة تجديدها عند تعرضها للأعطاب، خصوصا عند التساقطات المطرية الغزيرة و حدوث فيضانات.
كما برمجت ذات المصالح، مشاريع أخرى تتعلق بالتهيئة و التحسين الحضري، في إطار التكفل الإيجابي بانشغالات سكان الأحياء و تحسين إطارهم الحياتي.

   ع/ب

الرجوع إلى الأعلى