كشف مدير صندوق التأمين عن البطالة لولاية باتنة، مؤخرا، عن الشروع في تطبيق قرار السلطات العمومية، بتمكين مستفيدين من قروض كناك و أونساج، من استغلال محلات ديوان الترقية و التسيير العقاري و محلات «عدل»، مشيرا في ندوة على هامش اختتام أبواب مفتوحة، إلى توزيع 18 محلا، يتم تأجيرها بأسعار رمزية.
وكان كل من مديري كناك و أونساج خلال عرضهما لحصيلة نشاط الصندوقين، قد أكدا على انطلاق تمكين الشباب المستفيد من قروض لإنشاء مؤسسات مصغرة، من الاستفادة من محلات عمارات «أوبيجيي» وكناك، بعقود إيجار ذات قيمة مالية رمزية.
و أشار مدير صندوق التأمين عن البطالة، إلى استفادة 18 شابا في مرحلة أولية، من محلات، منها 15 محلا ببلدية عين جاسر و 2 بعين التوتة و محل بحملة. و وجه ذات المسؤول الدعوة للشباب، للاستفادة من امتيازات استغلال المحلات، بعد الإفراج عن استغلالها من طرف السلطات العمومية.
وكشف مدير كناك أيضا، عن رفع التجميد عن تمويل مختلف النشاطات التي هي في مرحلة التوسعة، بقرار من وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي، بحيث يمكن لأصحاب المؤسسات المصغرة الاستفادة مجددا من الدعم لتوسعة المشاريع.
و في ذات السياق، أكد المسؤولون، على المضي في دعم مشاريع الطلبة من خريجي الجامعات، لأفكارهم في تجسيد مؤسسات مصغرة عن طريق دور المقاولاتية المتواجدة بجامعتي الحاج لخضر و مصطفى بن بولعيد، من خلال الاتفاقيات المبرمة معها والمتضمنة للمرافقة و التكوين عبر مختلف المراحل.
و قال مدير أونساج، بأن الصندوق على مستوى ولاية باتنة، قام بتمويل 325 مشروعا خلال السنة الجارية، بالتنسيق مع رؤساء الدوائر و البلديات، برسم مخطط لتمويل مشاريع الشباب حسب الاحتياجات في مختلف القطاعات، لضمان نجاح و استمرارية هذه المؤسسات، مشيرا في ذات السياق، إلى تحصيل 69 بالمائة من أموال القروض الممنوحة.
فيما أشار مدير كناك، إلى تحصيل 3.5 مليار هذه السنة، معتبرا أن تظاهرة الأبواب المفتوحة، قد لقيت النجاح بعد إقبال الشباب خاصة متربصي التكوين المهني، على معرفة آليات الدعم لإنشاء مؤسسات مصغرة.
يذكر أن الأبواب المفتوحة التي احتضنها صندوق التأمين عن البطالة، اختتمت بتوزيع شهادات على مستفيدين من تكوينات في مجال إنشاء مؤسسات مصغرة.
ياسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى