تأمين 980 وافدا أجنبيا لمدينة بوسعادة في 2019
كشف رئيس أمن دائرة بوسعادة، عميد شرطة محمد شبيرة، عن تأمين أكثر من 19 ألفا و 400 وافد سياحي إلى مدينة بوسعادة، بينهم 987 سائحا أجنبيا و 111 دبلوماسيا من مختلف الجنسيات خلال العام الماضي، حيث شهدت المنطقة ارتفاعا في عدد الوافدين السياحيين الأجانب، مقارنة بسنة 2018 أين زار 936 سائحا أجنبيا، قاموا بزيارة العديد من المواقع السياحية بالمنطقة.
و أوضح ذات المسؤول على هامش الندوة الصحفية التي نشطها إطارات أمن الولاية، مساء أول أمس، تحت إشراف رئيس أمن الولاية و المتعلقة بحصيلة النشاطات السنوية لأمن الولاية، بأن منطقة بوسعادة شهدت خلال الأعوام الأخيرة، انتعاشا في حركية السواح الأجانب، من بينهم دبلوماسيين قاموا بجولات سياحية إلى مختلف مواقع المدينة و ما جاورها، لاسيما متحف الرسام العالمي «إتيان دينيه» و المدينة العتيقة و مطحنة فيريرو و زاوية الهامل و المسجد العتيق و غيرها من المواقع التي تشكل موروثا حضاريا و طبيعيا بهذه الجهة.
مضيفا بأن أهم الوفود الدبلوماسية التي حطت رحالها ببوسعادة، زوجة السفير الأمريكي التي قدمت برفقة عدد من النسوة الأجنبيات، كما أقام السفير الهولندي لمدة 5 أيام ببوسعادة، أين قام بحجز جميع الشقق في أكبر فندقين بالمدينة و ما تخلل هذه الإقامة من تأمين كلي للوفد الدبلوماسي طيلة فترة الإقامة.
و أشار رئيس أمن الدائرة في نفس السياق، إلى نشاطات قوات الشرطة بأمن الدائرة خلال العام الماضي، من خلال تسجيل 996 قضية، تم حل 56 بالمائة منها.
كما تطرق رئيس أمن الولاية عميد أول للشرطة، حساين محمد، إلى حصيلة نشاطات مختلف المصالح الشرطية، كاشفا عن تسجيل 213 قضية اقتصادية و مالية تورط فيها 253 شخصا، مشيرا إلى معالجة 136 قضية بنسبة نجاح في معالجة القضايا تقدر بـ 63.85 بالمائة، حيث تصدرت قضايا النصب مقدمة القضايا المسجلة بـ 41 قضية تليها قضايا التزوير بـ 31 قضية و خيانة الأمانة بـ 29 قضية و اختلاس أموال مرهونة بـ 23 قضية.
بينما تمت معالجة 16 قضية السنة المنصرمة، تتعلق بمخالفة قانون الفساد و الصفقات العمومية، في حين تتواصل عملية معالجة العديد من الملفات في هذا الشأن و التي قال بأنها تأخذ وقتا طويلا في معالجتها، على اعتبار أن هذا النوع من القضايا يتم معالجتها بتدقيق و تعمق في التحريات و التحقيقات، رافضا الخوض في التفاصيل بداعي سرية التحقيق في هذه الملفات التي تشمل العديد من القطاعات و البلديات و غيرها.
أما في إطار قضايا القانون العام التي عرفت انخفاضا محسوسا مقارنة بالعام 2018، فقد تم تسجيل 5694 قضية، تورط فيها حوالي 5630 شخصا، حيث تمكنت مصالحه، يقول، من معالجة نسبة 76.69 بالمائة من هذه القضايا، في حين تم تسجيل ارتفاع محسوس في نسبة الوعي و ثقافة التبليغ عن الجرائم وسط المواطنين، عبر الرقم الأخضر 1548 بـ 5958 مكالمة هاتفية. 

   فارس قريشي  

الرجوع إلى الأعلى