طلبة يعترضون على غلق زملائهم للمركز الجامعي
احتج، صباح أمس، عدد من طلبة المركز الجامعي ببريكة في باتنة، على خلفية المشاكل التي مازال يعاني منها هذا المرفق الجامعي و رغم الجهود التي بذلتها الإدارة خلال الأسابيع الماضية و تدخل الوزارة الوصية بإيفاد لجنة للوقوف على حقيقة الوضع، إلا أن الطلبة يرفضون الالتحاق بقاعات الدراسة، حيث يستمر هذا الانسداد منذ ما يزيد عن 3 أشهر و تسبب في تأجيل امتحانات السداسي الأول و تأخر سير الدروس.
في مقابل ذلك، تحدث عدد من الطلبة ممن وقفوا ضد تصرفات زملائهم، عن رفضهم المطالبة بالحقوق بانتهاج العنف و غلق الجامعة، حيث أن المتضرر الأكبر هم الطلبة أنفسهم و دعوا إلى حل المشاكل المطروحة بطريقة ودية و إنهاء حالة الانسداد التي يعيشها المركز طوال الفترة الماضية.
و قد قام الطلبة المحتجون، بغلق الطريق الوطني رقم 70 الذي يربط بين بلديتي بريكة و امدوكال، في تصعيد جديد للمطالبة بتدخل الجهات المسؤولة،  و على حد تعبيرهم، فإن الحوار مع الإدارة الوصية لم يعد مجديا، داعين لإيفاد مسؤولين من أعلى مستوى لبحث الحلول الممكنة.
و في سياق آخر، قام عدد من سكان قرية «تازغت»، بغلق مقر دائرة سقانة، احتجاجا على الأوضاع المعيشية التي وصفوها بالمزرية، حيث طالبوا بإنجاز مشاريع تنموية، على غرار توفير الكهرباء لفائدة الفلاحين و على حد قولهم، فإن تشغيل المضخات، يتطلب طاقة كهربائية كبيرة و ليس بإمكانهم دفع تكاليفها من جيوبهم، داعين كافة السلطات المحلية، للتدخل و إيجاد الحلول.
و قد تدخلت مصالح الدرك الوطني لتهدئة المحتجين، كما تحاور عدد منهم مع مسؤولي البلدية و الدائرة، حيث قدمت الجهات المسؤولة وعودا بالتكفل بانشغالات الفلاحين و تجسيد مختلف المشاريع التنموية المسجلة على مستوى الدائرة و البلدية.
ب.بلال

الرجوع إلى الأعلى