تخصصات جديدة في الفلاحة والمعلوماتية بتبسة
استقبلت مختلف مراكز التّكوين المهني و التمهين بولاية تبسة، برسم  دورة فيفري 2020، نحو 3964 متربصا، موزعين على 130 تخصّصا، ضمن 22 شعبة مهنيّة في مختلف أنماط التكوين و سجلت الدورة الحالية، استحداث ثلاثة تخصصات جديدة في مختلف المستويات، تتماشى مع إستراتيجية التّشغيل الوطنية و خريطة الشّغل بالولاية و هي «صيانة الأنظمة المعلوماتيّة، تحويل المنتوجات الزراعية و صيانة و تركيب عتاد الري».
و جندت المديرية الوصية لهذه الدورة، كل الوسائل الضرورية، من منشآت و تجهيزات تقنيّة و علميّة و تأطير، من أجل ضمان تكفّل شامل بالمتربص و دعمه من مختلف مؤسسات الدعم «أونساج، كناك، أونجام» لمواكبة حركة التنمية، كما ترمي سياسة القطاع، إلى مرافقة المستثمرين في مجال تكوين المورد البشري و مواصلة تكوين اليد العاملة المؤهّلة استباقيا، تحسّبا لإنشاء مشروع استغلال و تحويل الفوسفاط بمنطقة» بلاد الحدبة».
قطاع التكوين المهني و التمهين بولاية تبسة، عرف خلال السنوات الأخيرة، قفزة نوعية من حيث إنشاء الهياكل و تكوين الكفاءات و تحديث الوسائل البيداغوجية لاكتساب المهارات المطلوبة و تسهيل الإدماج في سوق العمل و فتح أبواب الشّراكة مع مختلف الفاعلين الاقتصاديّين و توفير أنماط تكوينية جديدة تتماشى و متطلبات سوق الشّغل.
و قد تعزز القطاع حسب المدير الولائي، بثلاثة هياكل جديدة بمناسبة الدخول المهني السابق، أين تم استلام و وضع حيز الخدمة مركزين للتكوين المهني و التمهين ببلديتي المريج و مرسط، إضافة إلى معهد للتعليم المهني ببلدية الشريعة، مضيفا بأن هذه الهياكل الجديدة، جاءت لتعزز قدرة الاستيعاب لهذا القطاع، الذي استقبل خلال دورة سبتمبر الماضية، ما لا يقل عن 4975 منصبا بيداغوجيا، بالإضافة إلى السعي لتوفير مقاعد بيداغوجية جديدة لفائدة الممتهنين و المتربصين عبر مختلف بلديات الولاية.
و قد تم استحداث 3 فروع جديدة بمركز التكوين المهني و التمهين ببلدية المريج الحدودية، في تخصصي الخياطة و الإعلام الآلي، قصد تلبية الطلبات المسجلة و كذا تخصص عامل بالمشتلة بالمركز التعويضي ببلدية مرسط.
و ذكر المدير، أن القطاع استفاد من غلاف مالي بقيمة 230 مليون دينار خلال سنة 2018، خصص لإعادة تأهيل و تهيئة 14 مؤسسة تكوينية، من خلال تجديد التدفئة المركزية و الإنارة و التهيئة الخارجية.
للإشارة، يتوفر قطاع التكوين و التعليم المهنيين بولاية تبسة حاليا، على 24 مؤسسة تكوينية تتسع في مجملها لـ 7 آلاف منصب تكويني، منها معاهد وطنية متخصصة في التكوين ببلديات تبسة و بولحاف الدير و بئر العاتر و 19 مركزا للتكوين المهني و التمهين عبر دوائر الولاية و معهدا للتكوين المهني ببلدية الشريعة يتسع لألف مقعد بيداغوجي و 300 سرير للإيواء و يحصي ذات القطاع، أكثر من 12 ألف متربص، موزعين عبر 219 تخصصا، منهم 468 متربصا موزعين عبر 5 مدارس خاصة للتكوين المهني معتمدة.
ع.نصيب 

الرجوع إلى الأعلى