أصدرت إدارة المستشفى الجامعي بن زرجب بوهران، أول أمس، بيانا تعتذر فيه عن الخطأ الذي وقع بدفن جثة لمتوفى بكورونا عن طريق الخطأ عوض متوفى آخر بذات الفيروس.
معتبرة ما جرى كان نتيجة للضغط الكبير الذي تعانيه مختلف مصالح المستشفى، بتوافد مئات الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، من أجل الكشف السريع و الارتفاع الكبير للحالات الموجبة و تسجيل وفيات «بكوفيد 19».
و أوضح بيان الإدارة المنشور في الصفحة الفايسبوكية لذات الهيئة، بأن الأشخاص الذين يتوفون بكورونا يتكفل المستشفى بمراسيم دفنهم وفق بروتوكول محدد من قبل الوصاية و لكن وقع الخلط بين جثتين مصابتين بكورونا عن طريق الخطأ، حيث دفنت إحداها عوض الأخرى.
حيث التمست إدارة المستشفى من أهل المتوفيين عن طريق البيان، تفهم المعاناة و الضغط اللذين يمارس في خضمهما مستخدمو المستشفى عملهم منذ بداية الجائحة و خاصة في الأيام الأخيرة، مع الارتفاع الكبير لأعداد المصابين بكورونا.
كما تأسف رئيس مصلحة الطب الشرعي عبر بيان الإدارة أيضا، من الخطأ الذي أرتكب في المصلحة التي يشرف عليها و قدم اعتذاره لأهل المتوفيين.
و تعود تفاصيل القضية التي لازالت تثير الجدل وسط المواطنين،  ليوم السبت المنصرم، حين جاء أهل شخص متوفى بمستشفى بن زرجب بوهران، من أجل استلام جثته و دفنها في مقر إقامته بمدينة المحمدية التابعة لولاية معسكر و لكن تفاجأ هؤلاء باستلام جثة سيدة من مصلحة حفظ الجثث، عندما أرادوا إلقاء النظرة الأخيرة على الميت قبل مباشرة إجراءات نقله و دفنه، فأعلموا المصلحة بأن الجثة المسلمة لهم تعود لامرأة و ليس للرجل الذي يبحثون عنه و لكن يبدو أن جثة المعني لم تكن في مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى، بل كانت قد دفنت بالخطأ عوض جثة السيدة التي تم دفنها لاحقا.
و في ظل هذا الوضع، قام أهل المتوفى القادمين من المحمدية، بالاحتجاج و نقل الأمر عبر فيديو مباشر من أمام مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى، ليتم التداول السريع للفيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مما أحدث ضجة كبيرة وسط المواطنين و خلف موجة استياء من الحالة التي آلت إليها عملية التكفل بالمرضى و الموتى عبر مستشفيات الوطن.
من جانب آخر، نشر شقيق السيدة المتوفاة، أمس، فيديو يشرح فيه ما وقع، حيث أن شقيقته كانت في المستشفى منذ نهاية جوان المنصرم، بعد تعرضها لمضاعفات ارتفاع الضغط الدموي و توفيت يوم السبت المنصرم و أنه تسلم جثتها في صندوق مغلق دون إمكانية إلقاء النظرة الأخيرة على وجهها و توجه مباشرة إلى المقبرة لدفنها و أنه تفاجأ بعد ذلك بالفيديو الذي نشره أهل المتوفى القادمين من المحمدية و الذين فتحوا الصندوق و اكتشفوا أن الجثة لامرأة و ليس لرجل، مضيفا بأنه تواصل مع إدارة المستشفى و قام بدفن شقيقته بعد صلاة المغرب من مساء السبت، مكتشفا أنه كان سابقا قد دفن جثة الشخص المبحوث عنه.
و حسب مصادر من أهل المتوفى بالمحمدية، فإنهم رافقوا شقيق السيدة سابق الذكر إلى المقبرة و عرفهم على قبر ابنهم الذي سبق و أن دفنه بنفس المقبرة في عين البيضاء بوهران.        بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى