وقعت ولاية قالمة ممثلة في مديرية الطاقة، اتفاقية جديدة مع شركة امتياز، لتوزيع الكهرباء و الغاز لإنجاز مشروع كبير لربط 1000 مسكن بالكهرباء، في نحو 17 تجمعا عبر 13 بلدية و ما لا يقل عن 700 مسكن بشبكة الغاز عبر 7 مواقع في خمس بلديات.  
و قالت ولاية قالمة، بأن مبلغ الصفقة يقدر بنحو 50 مليار سنتيم، حيث تتوقع أن تنطلق الأشغال الأشهر القليلة القادمة، بعد الانتهاء من الإجراءات التقنية و إسناد المشاريع لشركات الإنجاز.
و مازالت عدة مناطق سكنية بقالمة تعاني من انعدام الكهرباء و الغاز، بالرغم من المنجزات المحققة في السنوات الأخيرة و تعمل الولاية على إنجاز المزيد من البرامج في مجال الطاقة، لتلبية مطالب السكان و تحسين ظروفهم المعيشية و خاصة في التجمعات الريفية التي بدأت تودع المعاناة الطويلة بعد وصول خطوط الإمداد بالغاز و الكهرباء.  
و تواجه قالمة متاعب كبيرة في مجال الإنجاز، بسبب كثافة البرنامج المخصص لقطاع الكهرباء و الغاز و يتوقع أن تستنجد بمزيد من الشركات القادمة من خارج الولاية، لإنهاء العمل بالمشاريع الجديدة وفق الآجال المحددة.  
و يواصل والي قالمة، كمال عبلة، تشغيل شبكات الكهرباء و الغاز في عدة بلديات، بمناسبة إحياء ذكرى استقلال البلاد و كانت ببلديات عين رقادة و وادي الزناتي و حمام دباغ، على موعد مع ربط أكثر من 3 آلاف مسكن بالكهرباء و الغاز و ودع السكان سنوات الحرمان و المعاناة مع الظلام و قارورات الغاز.
و تولي السلطات المحلية، أهمية كبيرة لتنمية المناطق المحرومة و مساعدة السكان على الاستقرار و المساهمة في تطوير الاقتصاد الريفي الذي يمر بوضع صعب، بسبب هجرة السكان و العزلة و نقص مرافق الخدمات.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى