علم من مصدر مسؤول بمديرية الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات لولاية المسيلة، بأن مصالح الوقاية فتحت خلال الفترة الصيفية 71 نقطة مناوبة لمجابهة خطر التسممات العقربية على مستوى العيادات و قاعات العلاج ببلديات الولاية، إضافة إلى توفير حوالي 8 آلاف جرعة من المصل المضاد للتسممات العقربية.
و قال رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة، عيسى مزعاش، بأن جميع الاحتياطات تم اتخاذها مسبقا من أجل مواجهة هذا الوضع و من ذلك فتح نقاط المناوبة على مستوى 71 قاعة علاج و عيادة متعددة الخدمات.
مشيرا إلى أن ولاية المسيلة سجلت خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، 115 إصابة بالتسمم العقربي و حالة وفاة واحدة شهر ماي الماضي، تتعلق بطفل تعرض للدغة ثعبان.
مضيفا بأن صائفة 2019، شهدت تسجيل 3733 إصابة باللسع العقربي، مسجلة ارتفاعا محسوسا مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018، التي عرفت تسجيل 2555 حالة مبررا ذلك بطبيعة الولاية التي تعد بيئة مفتوحة لانتشار الزواحف و الحشرات السامة، خصوصا بالمناطق الريفية و حتى شبه الحضرية التي تعاني من نقص الوعي وسط السكان الذين يهملون عمليات نظافة المحيط و نزع الحشائش بالقرب من البيوت و السكنات و مخلفات البناء و تربية الدواجن، على اعتبار أن الكثير من المواطنين لم يعودوا يهتموا بتربية الدواجن التي تعد مناعة ضد انتشار الحشرات السامة بمحيط السكنات الآهلة بالسكان.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى