بدأت هيئة صيانة الطرقات الكبرى بقالمة، استعمال نظام التنظيف الميكانينكي، للحد من النظام القديم المعتمد على العمل اليدوي الذي ينطوي على مخاطر كبيرة، بينها حوادث السير و تزايد احتمالات الإصابة بعدوى وباء كورونا وسط عمال صيانة الطرقات.
و قد أثبت النظام الميكانيكي فعالتيه على مداخل مدينة قالمة، حسب ما وقفنا عليه، أمس الاثنين، على الطريق الوطني 21، قرب مبنى الحماية المدنية، حيث اقتصر فريق العمل على شخصين فقط، قائد عربة التنظيف و عامل مراقب.
و يتميز النظام الميكانيكي بالأمان و بسرعة الأداء و التحكم في انبعاث الغبار و يمكنه تنظيف مسافة طويلة من الطريق في غضون ساعات قليلة، على خلاف الفرق التقليدية البطيئة و المعرضة لحوادث السير و عدوى الوباء المتفشي بالمنطقة.
و تعمل هيئة صيانة الطرقات بالولاية، منذ عدة سنوات، على إدخال مزيد من المعدات الميكانيكية لمساعدة العمال على إنجاز المهام المسندة لهم في ظروف ملائمة و بفعالية و سرعة.
و تعد تجهيزات قطع الحشائش على حواف الطرقات و ماكينات تنظيف سطح الطريق و معدات الإشارة العاملة بالطاقة الشمسية، من أهم التدابير التي اتخذتها مديرية الأشغال العمومية بقالمة لعصرنة برنامج الصيانة و تكييفه مع التحولات المتسارعة التي تعرفها أنظمة صيانة الطرقات الوطنية.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى