أعلن مخبر تحاليل الكشف عن فيروس كورونا كوفيد 19 بمركز مكافحة السرطان حمديكن بلقاسم بولاية باتنة، عن تجاوز إجراء 5 آلاف تحليل مخبري «بي سي أر» على مشتبه بهم منذ الجائحة.
و كان فريق البحث المختص في المكروبيولوجيا على رأسه البروفيسور، كاسح أحمد لعور، قد باشروا التحاليل منذ بداية الجائحة و تمكنوا من ابتكار محلول الوسط لنقل للفيروس، ما مكن من دعم عدة ولايات في إجراء التحاليل و كذا دعم معهد باستور.
و استطاع مخبر التحاليل بمركز مكافحة السرطان في باتنة، من تجاوز عتبة خمسة آلاف إجراء مخبري بفضل توفره على جهاز «البي سي أر» و تواجد إطارات مختصة في المكروبيولوجيا السريرية بالمؤسسات الاستشفائية الصحية و بالجامعة، حيث تكاثفت جهود المختصين لتشكيل فريق بحث يقوم بإجراء أزيد من مائتي تحليل مخبري يوميا لمشتبه بهم، على مستوى ولاية باتنة و ما جاورها من الولايات على غرار بسكرة خنشلة و سطيف.
يذكر أن ولاية باتنة قد تجاوزت عتبة ألف إصابة مؤكدة و تعرف ارتفاعا مستمرا لمؤشر الإصابات و خاصة ارتفاع معدل الوفيات وسط كبار السن و المصابين بالأمراض المزمنة.
و عكفت السلطات العمومية، على تسطير جملة من الإجراءات قصد الحد من انتشار الفيروس، منها وقف عقود الزواج و غلق أسواق الماشية و حظر الأعراس، في وقت مازالت تستمر فيه مظاهر اللامبالاة و الاستهتار، من خلال التجمعات و عدم احترام التباعد الاجتماعي في الشوارع و الساحات العامة.
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى