* منع اصطحاب الأطفال لنقاط البيع و الاكتفاء بالتصوير فقط
سجلت أسعار الأضاحي في عنابة، انخفاضا محسوسا مقارنة بالعام الماضي، حيث وصل التراجع إلى حدود 15 ألف دينار، أمام نقص الإقبال و الشراء، رغم تحديد 20 نقطة بيع معتمدة من قبل الدولة في جميع البلديات، خوفا من الظروف التي تعيشها البلاد و العالم مع الانتشار الكبير للوباء.
النصر زارت بعض نقاط بيع الكباش بعنابة، منها تعاونية النجاح المختصة في بيع الكباش بالحجار، حيث أكد رئيس التعاونية، عثمان جفال، و هو رئيس شعبة اللحوم الحمراء بولاية عنابة، على انخفاض الأسعار مقارنة بالعام الماضي، حيث يصل الفارق إلى 1.5 مليون سنتيم في الأضحية و يتراوح حاليا سعر الكبش ما بين 3 و 5 مليون سنتيم، عكس العام الماضي، حينما تجاوز سعر الكبش ذو الحجم الكبير 7 ملايين سنتيم.
بيع كباش العيد بالتقسيط لزبائن تعاونية النجاح
و أرجع جفال سبب الانخفاض أيضا، إلى دعم الدولة للموالين بمادة النخالة و كذا الشعير بسعر مخفض و توفر أضاحي العيد بكثرة هذا الموسم، بسبب عرض الموالين و طرح كميات غير مسبوقة في السوق، نظرا للركود الذي يعرفه هذا النشاط، بسبب توقف أنشطة عدة، منها المطاعم و الفنادق، ما جعل الموالين يسعون لتحقيق مداخيل لتغطية نفقاتهم.
مشيرا إلى جلب تعاونية النجاح 3 آلاف رأس من الغنم من ولاية تيارت، تم طرحها للبيع على مستوى أربع نقاط تابعة لها، بكل من الحجار، الحريشة، الشرفة و برحال، مؤكدا حسب تداولات السوق و إقبال الزبائن، على تراجع الطلب بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالعام الماضي في نفس الفترة، و أرجع ذلك لأزمة الوباء و ضعف القدرة الشرائية للمواطن و فقدان العديد لوظائفهم مع توقف نشاطاتهم الحيوية، حيث أصبح الزبون -حسبه- عاجزا عن توفير ثمن الأضحية، داعيا زبائن التعاونية الذين يترددون كل سنة عليها و أسماؤهم مسجلة في سجل الزبائن، التقدم لشراء الأضحية بالتقسيط، بحيث يدفعون نصف المبلغ عند اختيار الكبش و المبلغ المتبقي إلى حين تحسن الأوضاع مع انقضاء أزمة الوباء.
فيروس كورونا لا يٌصيب المواشي
و وقفت النصر داخل إحدى نقاط البيع التابعة للتعاونية، على الإجراءات الوقائية المتخذة من أجل تفادي انتشار الوباء و شراء الأضحية ضمن شروط صحية و في هذا الشأن، اقتربنا من طبيبة بيطرية مناوبة على مستوى نقطة البيع، حيث أطلعتنا على التدابير المتخذة و المتعلقة بقياس درجة حرارة الزبون عند قدومه في بوابة نقطة البيع، ثم يمر إلى تعقيم اليدين عند الدخول و الخروج، إلى جانب إحاطة الإسطبلات و ممر سير المشترين بمادة الجير، لمنع نقل الفيروس إلى الداخل عبر الأقدام.
و ذكرت الطبيبة البيطرية، أنها تعمل على المراقبة الصحية للأغنام عند جلبها من مصدر تربيتها بالمناطق الرعوية في السهوب، بحيث تتم معاينتها بشكل دقيق بفحص الوجه و الفم و كذا حوافر الرجل، للتأكد من خلوها من الأمراض المعروفة كالحمى القلاعية و المالطية، قبل دخولها للإسطبل و عرضها للبيع.
حيث أكدت الطبيبة البيطرية، على عدم ثبوت انتقال فيروس كورونا إلى الماشية، كون الأمراض التي تصيب الأبقار أو الكباش معوية و ليست تنفسية.
تفادي شراء أضحية العيد من النقاط غير المراقبة
من جهته دعا رئيس شعبة اللحوم الحمراء بولاية عنابة، عثمان جفال، المواطنين، إلى تفادي شراء أضحية العيد من الأسواق و النقاط غير المعتمدة و المعروفة، كونها غير مراقبة صحيا و يجهل مصدر الماشية، عكس النقاط المعتمدة المعروف صاحبها و التي يمكن إرجاع الماشية أو تغيير أضحية العيد بها في حال اكتشاف عيب أو مرض، بالإضافة إلى احترام نقاط البيع شروط الوقاية و كذا التباعد.
كما شدد على ضرورة التزام الزبائن بارتداء الكمامة عند الذهاب لنقاط البيع و تعقيم اليدين و عدم اصطحاب الأطفال لحمايتهم من الإصابة بالفيروس و الاكتفاء بتصوير الكباش أو الأضحية لرؤيتها في البيت و في نفس السياق، توفر نقاط بيع تعاونية النجاح، خدمة إبقاء الأضحية في الإسطبل إلى غاية عشية عيد الأضحية، للتخفيف على الزبائن مشقة وضع الكباش في العمارات.
كما ينصح، جفال، بعدم الذبح خارج المنازل للإبقاء على الشوارع نظيفة، و التوجه إلى المذابح التي ستكون مفتوحة أيام العيد، إلى جانب عدم رمي الأحشاء عشوائيا و وضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، ترمى في حاوية القمامة و كذا منح الجلود للمساجد، بهدف جمعها و التبرع بعائداتها على الفقراء و المعوزين.
فتح نقاط بيع الكباش إلى غاية 30 جويلية
تجدر الإشارة، إلى بقاء نقاط بيع الأضاحي مفتوحة إلى غاية 30 جويلية، بقرار من والي الولاية، حيث تتوزع هذه النقاط على كل من بلدية سرايدي بمنطقة بوزيزي و في بلدية عنابة، بحي سيبوس، بمزرعة لبيبي أحسن، بلدية البوني حي خرازة، مزرعة أحمد مالك يعقوب، مزرعة لوصافنة رياض، حي الصرول، مزرعة بوعكار فيصل، حي بوخميرة بسيدي سالم، مزرعة شلبي حمزة، المزرعة النموذجية خرازة. بلدية الحجار، السوق الأسبوعي، بحي واد سيبوس،  المزرعة النموذجية شابي العربي،  بالكرمة، التعاونية الفلاحية للخدمات و التموين”لكابس سانتا ماريا”، تعاونية النجاح المختصة في تربية المواشي و تطويرها بالحريشة.
و كذا في بلدية برحال أين تم اختيار السوق الأسبوعي بمنطقة طاشة وفي بلدية التريعات، مزرعة عميرات مسعود، منطقة عين الوحش، بلدية واد العنب، حي السطحة واد زياد، بلدية شطايبي، عين دكارة و أمام حظيرة البلدية، بلدية عين الباردة، السوق الأسبوعي، بلدية سيدي عمار، تعاونية النجاح في حي دراجي رجم، وفي بلدية الشرفة، أيضا نقطة بيع تابعة لتعاونية النجاح.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى