جدد سكان منطقة المنار الكبير بمدينة جيجل، مطلب التدخل لحلحلة مختلف المشاكل التي ترهق قاطني المنطقة السياحية لسنوات، و على رأسها مياه الصرف الصحي التي تصب في شاطئ صخري بسبب انعدام الشبكة.
و أوضح متحدثون للنصر، بأن انشغالاتهم و وعود المسؤولين ظلت حبيسة الأدراج، ما عقد من وضعية التجمع السكني، فالمار عبر الطريق الوطني رقم 43 و تحديدا بجوار المنار الكبير، يشاهد جمال المنطقة  التي تسمى «رأس العافية» و التي يقصدها المصطافون من مختلف مناطق الوطن و يتمتعون بجمال البحر، و لكن خلف المنازل الموجودة هناك، تتستر معاناة كبيرة، حيث يعتمد العديد من السكان على الحفر لصب المياه القذرة، أو توجيه قنوات الصرف من المنازل إلى الشاطئ الصخري بالجهة الغربية للمنطقة، ما جعل روائح المياه القذرة تنبعث من المكان و تهدد الصحة العمومية  .
و أشار المشتكون، إلى أنهم استغلوا لسنوات  الحفر لصرف المياه القذرة  وقد  امتلأت منذ فترة طويلة، ما جعل أصحاب مساكن يقومون بنقل مياه الصرف إلى جوار غابة عن طريق أنابيب، لتصب مباشرة في شاطئ صخري بالمكان، موضحين بأن مشاكلهم و شكواهم للجهات الوصية للتدخل و إكمال ربط المنازلهم بقنوات الصرف الصحي، مثل باقي المنازل المجاورة و التي استفادت من العملية التي مست المنطقة منذ فترة ليست بالبعيدة، ظلت مجرد وعود.
وظلت الوضعية  التي سجلت   منذ سنة،    ما تزال حسب المشتكين على حالها ، حيث ظلت بعض قنوات الصرف الصحي تصب مباشرة في أحراش تتوجه باتجاه شاطئ صخري.
كما طرح  مواطنون مشكل غياب شبكة الطرقات داخل التجمع السكني،  حيث أن  جلها ترابية، معبرين عن أسفهم الشديد لعدم برمجة عمليات  لتهيئة الطرقات داخل التجمع السكاني و التي بقيت على حالتها الترابية، إذ تزيد معاناة القاطنين في فصل الشتاء، ما جعلهم يقومون بعمليات تطوعية لتهيئتها و وضع بقايا النفايات الهامدة بها، للقضاء على الطين.
كما يغرق التجمع السكني في الظلام ليلا بسبب انعدام الإنارة العمومية في منطقة تقع بجوار غابة، مشيرين إلى أن  المشكل  أثر كثيرا على تنقلاتهم في الفترة الليلية، خصوصا في فصل الشتاء، كما ناشد سكان المنطقة السلطات، للعمل على تقديم الدعم لهم للقضاء على مختلف المشاكل المذكورة.
و أوضح رئيس البلدية للنصر، بأن جل الشكاوى المطروحة من قبل السكان موضوعية و يعتبر أكبر مشكل مطروح هو تصنيف المنطقة ضمن مناطق التوسع السياحي، مشيرا أنه  من الصعب وضع أغلفة مالية لحل مشكل ربط قنوات الصرف الصحي، كما أن عملية التهيئة تتطلب معالجة خاصة و ميزانية  
 ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى