صادق أعضاء المجلس الشعبي الولائي لولاية بسكرة، مطلع الأسبوع الجاري، خلال أشغال الدورة غير العادية لدراسة الوضعية الوبائية بالولاية، في ظل جائحة كورونا على ضرورة تدعيم مستشفيات الولاية بأجهزة التنفس الاصطناعي.
حيث تم اقتناء 19 جهازا في الوقت الحالي، إلى جانب اقتناء 17 سيارة إسعاف مجهزة استلمت منها 5 سيارات في انتظار البقية و توزيعها على المستشفيات، حسب ما تتطلبه الخريطة الصحية للولاية. زيادة على 3 عيادات طبية متنقلة للتكفل بالمرضى في مناطق الظل في أقرب الآجال.  فيما أوصى أعضاء المجلس بهذه المناسبة، بالإسراع في إتمام الإجراءات اللازمة لاستكمال أشغال تهيئة مستشفى القنطرة و تزويده بالمعدات لوضعه حيز الخدمة في أقرب الآجال، ما من شأنه فك الغبن على سكان بلديات الجهة الشمالية للولاية.
و إلزام العيادات الخاصة بفتح أبوابها لاستقبال المرضى و التكفل بهم و اتخاذ الإجراءات القانونية ضد جميع المخالفين، مع برمجة لقاء مع رئيس مجلس أخلاقيات المهنة من أجل التدخل و الفتح الفوري للعيادات الخاصة، لتمكين المواطنين من متابعة الأمراض الأخرى، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة و إلزامهم على المدوامة في العمل، خاصة في حالة عدم وجود مانع طبي. و الحرص على توفير إمكانيات و ظروف العمل بأريحية و كذا حماية الأطقم الطبية و شبه الطبية في المستشفيات، لضمان التكفل الأمثل بالمرضى.
كما أوصى المنتخبون المحليون، بتخصيص العيادة متعددة الخدمات بالمنطقة الغربية بعاصمة الولاية، لإجراء الفحص الأولي المتعلق بفيروس كورونا، لتخفيف الضغط على المؤسسات الأخرى، مع تهيئتها و تزويدها بكل الإمكانيات و الوسائل، لضمان الاستقبال الجيد للمرضى و تسهيل عملية توجيههم عند الضرورة.
الحرص على إجراء التحقيقات الوبائية و المعمول بها منذ بداية انتشار الوباء، في ظل عدم تعاون المواطنين و غياب المعلومات الصحيحة و التستر على حالات المرض.   إعادة بعث و تفعيل الحملات التحسيسية و التوعوية لمواطني الولاية عبر مختلف المنابر الإعلامية، لاسيما صفحات التواصل الاجتماعي، المساجد، الملصقات و مكبرات الصوت و كذا تكثيف عمليات التعقيم.   فتح الأبواب أمام الجمعيات و منظمات المجتمع المدني و تشجيع المبادرات و الهبات التضامنية و تنظيم أكثر للعمليات للتحكم فيها، علما بأن العمليات التضامنية لدعم العائلات المعوزة مازالت مستمرة، حيث تم توزيع ما يفوق من 1200 قفة مؤخرا على العائلات المتضررة من الجائحة.
و أكدوا على ضرورة تطبيق تدابير الحجر الصحي و إلزام الجميع بتطبيق التعليمات حفاظا على صحة و سلامة المواطن بإقليم الولاية.  
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى