أمر والي ولاية تبسة “مولاتي عطا الله”، بتسريع إنجاز 1400 سكن “عدل” و الهياكل التربوية بالقطب الحضري الدكان، موجها تعليمات أثناء معاينته، خلال هذا الأسبوع، لأشغال المنشأة الفنية التي تربط القطب بحي “رفاّنة”، بإتباع الخريطة الطبوغرافيّة لتحديد مسار الأودية و محيطها و المحافظة على المجرى الطبيعي للوادي أثناء الأشغال، و الأخذ بعين الاعتبار التغيرات المناخية.
 الوالي و لدى استماعه لعرض تقني مفصل حول أشغال مد شبكات التطهير البالغة نحو 85 بالمائة، أوصى بتسريع الوتيرة لتسليم المشروع في أجل أقصاه 60 يوما، موازاة مع إطلاق عملية واسعة لتنظيف و تنقية الوادي، بالتنسيق بين القطاعات المعنية.
المسؤول توقف عند ورشة 1400 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار”عدل” للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره و التي أوكلت مهمة إنجازها إلى شركة “أطلس” التركيّة بالقطب الحضري الدكّان، أين شدّد على مضاعفة الجهود و الرفع من وتيرة الأشغال التي قاربت الـ 50 بالمائة، حاثّا على تسريع التهيئة الخارجيّة و الانطلاق في الربط بمختلف الشبكات، مبديا تثمينه لجودة إنجاز السكنات المكتملة بعد معاينته للسكنات من الداخل و تدقيقه في التفاصيل، حسبما جاء في بيان صادر عن مصالح الولاية.
الخزّان الرئيسي الذي يتسع لـ 5 آلاف  متر مكعّب بأعالي جبل الدكان، كان هو الآخر محل معاينة من طرف الوالي و هو مشروع قطاعي رصد لإنجازه غلاف مالي قدره 6 ملايير سنتيم و انتهت به الأشغال بنسبة 100 بالمائة. و بعد تفقّده للمشروع و استماعه إلى عرض تقني حوله و كذا بخصوص تقدم أشغال الشطر الثاني من تجديد شبكة المياه الصالحة للشرب بمدينة تبسة، أفاد المسؤول بأنّ الخزان الرئيسي سيوضع حيّز الخدمة في آجال قريبة جدا، لضمان تموين خزان الألف متر مكعّب بالقطب الحضري الدكان و المساعدة في تموين خزّان الألف متر مكعّب بحي “الميزاب”، كما سيضمن تدعيم أحياء مدينة تبسة بمياه الشرب، انطلاقا من محطة الضخ “بقارة السّلطان”.
الهياكل التربويّة المرتبطة بالقطب الحضري الدكان، كانت هي الأخرى ضمن برنامج الزّيارة الرسمية للوالي، الذي تفقّد حسب المصدر ذاته، مشروع ثانوية الأشغال بها على وشك الانتهاء، مانحا مهلة أسبوعين للقائمين على الورشة لاستكمال أشغال التهيئة الخارجية المتبقية، لتكون جاهزة للخدمة مع بداية الموسم الدراسي 2020 / 2021. و بمشروع الابتدائية الثانية بالقطب الحضري، حث الوالي على استكمال التهيئة الخارجية و البدء في تجهيزها، استعدادا لوضعها حيز الخدمة مع بداية الدخول المدرسي القادم.
و بورشة إنجاز المتوسطة قاعدة 7 التي تعرف تأخرا في مراحل الإنجاز بسبب إعادة تعيين مكتب دراسات جديد، شدّد الوالي على ضرورة تجنيد التعداد البشري المطلوب و مضاعفة الجهود و تسريع وتيرة الأشغال لاستكمال العملية قبل نهاية السنة الجارية و لاستيعاب تلاميذ الطور المتوسط، كما أمر بتخصيص أقسام من المدرسة الابتدائية كملحقة لطور المتوسط، كحل مؤقّت في انتظار استكمال الأشغال بمشروع المتوسطة.  
            ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى