• الإنسان هو المتسبب الرئيسي في الحرائق
سجلت المديرية العامة للغابات، نشوب 1216 حريقا خلال الفترة الممتدة من 1 جوان إلى غاية 1 أوت الجاري، أدت إلى إتلاف 8778 هكتارا عبر 37 ولاية من الوطن، بمعدل 20 حريقا في اليوم، فيما تم إحصاء 134 حريقا، خلال يومي العيد وأوضح  رشيد بن عبد الله، رئيس مكتب الوقاية ومكافحة الحرائق بالمديرية العامة للغابات، أن الإنسان هو المتسبب الرئيسي في هذه الحرائق، مشيرا في هذا الإطار إلى أن 95  بالمئة تقريبا هي بفعل فاعل، بقصد أو غير قصد.   
وكشف رشيد بن عبد الله، رئيس مكتب الوقاية ومكافحة الحرائق بالمديرية العامة للغابات في تصريح للنصر، أمس، أن عدد الحرائق المسجلة، خلال الفترة الممتدة من 1 جوان إلى غاية 1 أوت الجاري، بلغ  1216 حريقا، تسبب في إتلاف مساحة إجمالية تقدر بـ 8778 هكتارا ، منها 2846 هكتارا من الغابات (32 بالمئة )،  3245 هكتارا  من  الأدغال  ( 37 بالمئة) و 2687 هكتارا من الأحراش (31 بالمئة)،  كما أشار إلى تسجيل 20 حريقا يوميا تقريبا وكل حريق يتسبب في إتلاف 7  هكتارات.
وأضاف نفس المسؤول، أن هذه  الحرائق، سجلت على مستوى 37 ولاية خلال الفترة الممتدة من 1 جوان إلى 1 أوت ، معتبرا أن الولايات الأكثر تضررا تتمثل في ولايات، تيزي وزو، بجاية ، تيارت (50 بالمئة من المساحة الاجمالية تقريبا).
وبالنسبة للحرائق المسجلة خلال يومي العيد، أوضح رئيس مكتب الوقاية ومكافحة الحرائق بالمديرية العامة للغابات، أنه تم إحصاء 134 حريقا، خلال اليومين الأول والثاني من  عيد الأضحى ، منها 59 حريقا سجلت في اليوم الأول من العيد ، فيما  تم تسجيل  75 حريقا ، أول أمس،  على مستوى 26 ولاية، حيث أشار في هذا الإطار إلى  تسجيل 27 حريقا بولاية الطارف  ، 18 حريقا بجيجل و10 حرائق بكل من تيزي وزو وسكيكدة و  8 حرائق بالمدية  ، 6 حرائق سجلت في  سوق اهراس والبويرة، 5 حرائق بباتنة وسطيف ، 4 حرائق في خنشلة ، البليدة ، مستغانم و3 حرائق بعنابة، تسمسيلت ، أم البواقي، بومرداس، وحريقين بكل من برج بوعريريج و تبسة و قالمة و الشلف و سيدي  بلعباس و عين الدفلى والمسيلة .
 وقدرت المساحة الاجمالية المحترقة بـ613 هكتارا في إحصاء أولي .
وأوضح رشيد بن عبد الله ، أن درجة الحرارة المرتفعة جدا  تساهم في احتراق الغابات وتزيد في عملية انتشار الحرائق معتبرا أن  الإنسان هو المتسبب الرئيسي في هذه الحرائق ، بحيث أن أغلبية الحرائق 95  بالمئة تقريبا هي بفعل فاعل، بقصد أو غير قصد.  
وأوضح نفس المتحدث، أن حماية الغابات هي مسؤولية الجميع ، داعيا المواطنين إلى اليقظة والحذر و المساعدة في عملية التبليغ عند اشتعال حرائق والتبليغ عن الأشخاص الذين يقومون بإشعال الحرائق ، لكي نبلغ مصالح الأمن التي تقوم بالإجراءات اللازمة- كما أضاف-.
ومن جهة أخرى، اعتبر أن المساحة  المحترقة هذا العام  هي  المساحة نفسها  تقريبا مقارنة بالعام الماضي .                          مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى