تمت مؤخرا، الموافقة على تزويد و وضع مخبر تحاليل الكشف عن فيروس كورونا بتقنية « بي سي أر» بجامعة جيجل و تمويل العملية من قبل المديرية العامة للبحث العلمي و التطور التكنولوجي، حيث سارعت الجامعة في مباشرة الإجراءات.
و قال رئيس جامعة جيجل، حمزة عميرش، للنصر، بأن المديرية العامة قد وافقت على الطلب المتعلق بفتح مخبر التحاليل للكشف عن المصابين بفيروس كورونا، حيث سيتم تدعيمه ماليا و قد شرع في إعداد قائمة الأجهزة و الأدوات التي ستكون بالمخبر و التي تتطلب مجموعة مواصفات دقيقة، بالإضافة إلى جهاز «بي سي أر».
مضيفا بأنه سيتم العمل على تقديم التسهيلات الضرورية و اللازمة لإكمال الإجراءات، من أجل وضع المخبر في جاهزية قريبا، كما ستتم مراسلة الوزارة و الجهات الوصية، لتسهيل الإجراءات اللازمة، كون العملية جاءت في ظرف استثنائي و استعجالي.
و قال المتحدث، بأن الجامعة قامت بإرسال ملف للجهات الوصية منذ فترة، يتضمن طلب و بطاقة تقنية لفتح المخبر، حيث تم تخصيص فضاء للمخبر بالجامعة و المتمثلة في أربعة مكاتب، مضيفا بأن المخبر سيوجه لأسرة الجامعية بالدرجة الأولى و تقديم المساعدة للسلطات المحلية في تشخيص بعض الحالات حسب الضرورة و الظروف المتاحة، مشيرا إلى أن الجامعة ستعمل على مرافقة السلطات المحلية عند فتح المخبر الولائي و تقديم المساعدة في عملية التشخيص.
و في ما يتعلق بالدخول الجامعي، قال المسؤول بأن جل الإجراءات قد تمت للعمل وفق البروتوكول الذي أقرته وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و تكيفه مع ولاية جيجل.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى