نظم أول أمس، العشرات من خريجي المدارس العليا للأساتذة، وقفة احتجاجية أمام مديرية التربية لولاية باتنة، مطالبين بالتوظيف وفق ما تقتضيه القوانين السارية المفعول التي تنص على التوظيف المباشر لخريجي المدارس العليا، في حين أرجعت مصالح مديرية التربية الخلل في انعدام مناصب مالية شاغرة لأصحاب بعض التخصصات لخريجي المدارس العليا هذه السنة، مؤكدة توظيف كافة الدفعات السابقة مع الأخذ بعين الاعتبار التوظيف الآلي للخريجين الجدد بمجرد شغور أي منصب.
وكان زهاء 30 شخصا من خريجي المدارس العليا في عدة تخصصات، خاصة منها الفيزياء والعلوم والفلسفة و الاجتماعيات، قد تجمعوا أمام مديرية التربية لساعات من الزمن رافعين لافتات ومرددين هتافات، تطالب بإيجاد حل مستعجل لوضعيتهم من خلال إدراجهم المباشر في مناصب شغل، رافضين المبررات الإدارية، وقالوا بأن التوظيف المباشر حقهم الذي يكفله القانون، و معبرين عن تخوفهم من شبح البطالة، ومن أن تطول مدة التوظيف، وأكدوا على المضي في الاحتجاج إلى غاية تسوية وضعيتهم.
من جهة أخرى، أفاد مسؤول بمديرية التربية لولاية باتنة بأن عدم التوظيف المباشر لعدد من خريجي المدارس العليا للأساتذة، يرجع إلى انعدام مناصب مالية خاصة في بعض التخصصات التي تُعرف بالقوائم السوداء كالفلسفة و الاجتماعيات، وهما المادتان حسب ذات المسؤول اللتان تقل فيهما المناصب.
 وفي ما تعلق بالعلوم و الفيزياء، فأكد بأن انعدام المناصب مؤقت وسيتم إدراج المتخرجين بصفة آلية فور شغور المناصب، وأوضح المسؤول بمديرية التربية، بأن خريجي المدارس العليا طيلة السنوات الماضية، التحقوا بمناصبهم، على أن يتم إلحاق المتخرجين المتبقين هذه السنة بعد فتح و شغور مناصب مالية بإعطائهم الأولوية.
وتعتزم مديرية التربية لولاية باتنة، حسب ذات المسؤول توظيف أزيد من مائتي مترشح عن قوائم الناجحين الاحتياطيين للموسمين الماضيين هذا الأسبوع، وأشار محدثنا إلى أن المعنيين بالتوظيف سيشغلون مناصب بالتخصصات غير التي يمثلها خريجو المدارس العليا المحتجين، والذين لم تتوفر بعد مناصب وفق تخصصاتهم، وسيشمل التوظيف 170 من قوائم الاحتياط في الابتدائي للموسم الماضي واحتياطيين في الطور المتوسط والثانوي لموسم 2018. 
وينتظر حسب مصالح مديرية التربية، اللجوء إلى تسوية وضعية خريجي المدارس العليا العالقين دون مناصب بإدراجهم في المناصب الشاغرة بالطور الابتدائي، عن طريق الانتداب، بحيث يستفيدون من مزايا المنصب الفعلي، في انتظار توفره ليلتحقوا به في الطور المتوسط أو الثانوي.
على صعيد آخر، سجلت مديرية التربية لولاية باتنة نسبة لا تتجاوز 10 بالمائة من الناجحين في امتحانات شهادة التعليم المتوسط وسط المترشحين للامتحانات، وهو الرقم الذي رفع نسبة النجاح الإجمالية من 89 بالمائة إلى 90.04 بالمائة، من النسبة الإجمالية للنجاح في شهادة التعليم المتوسط.            
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى