أنهت وحدة الجزائرية للمياه بولاية باتنة، مشروع توصيل المياه لبلدية عيون العصافير انطلاقا من سد كدية لمدور بتيمقاد عبر قناة الرواق الرابع، التي هي في طور الإنجاز لتموين عدة بلديات بالجهة الجنوب شرقية الواقعة على ضفاف وادي عبدي، حيث يتم التوصيل تدريجيا على مراحل عبر هذا الرواق.
وكشف المكلف بالاتصال بوحدة الجزائرية للمياه، عبد الكريم زعيم، للنصر، عن الشروع، انطلاقا من نهاية الأسبوع الماضي، في تزويد بلدية عيون العصافير، كما كان مخططا له بعد استكمال أشغال الربط بشبكة التوزيع لهذه البلدية التي تحصي حوالي عشرة آلاف نسمة و لطالما كان سكانها يعانون من أزمة ماء بسبب شح المورد المائي و تراجع المياه الجوفية.
و أضاف المسؤول، بأن العملية تندرج في إطار مشروع تموين بلديات منطقة وادي عبدي من مياه سد كدية لمدور عبر الرواق الرابع « الذي ينجز تحت إشراف الجزائرية للمياه مشاريع.
كما ذكر المكلف بالاتصال بوحدة الجزائرية للمياه، بقرب انتهاء الأشغال من توصيل مياه سد تيمقاد في المرحلة المقبلة إلى بلدية وادي الطاقة، لتستمر العملية تدريجيا إلى غاية ربط بلديات أخرى مبرمجة كلما تقدمت الأشغال بالمشروع، حتى تصل إلى آخر البلديات المبرمجة و هي بلدية تيغرغار.
حيث أوضح المسؤول، بأن الوحدة تحرص في كل مرة على تحسين الخدمة، برفع قدرات التموين بالمياه عبر البلديات التي تتزود من سد تيمقاد، خاصة بعد ارتفاع منسوب المياه بفضل الأمطار المتساقطة مؤخرا و أكد على رفع نسبة التموين بكميات إضافية و ببرنامج مدة أطول بعد تشغيل محطة المعالجة المتنقلة التي يجري تركيبها على مستوى السد بكمية إضافية تقدر بخمسين ألف متر مكعب.
ويذكر أن سد تيمقاد يمون عدة بلديات بالمياه بولايتي باتنة و خنشلة عبر أربع قنوات أروقة، بحيث تزود القناة الأولى بلديات تازولت و باتنة و عين التوتة و بريكة، فيما تربط القناة الثانية بلديتي أريس و اشمول و ما جاورهما و تصل القناة الثالثة بلديات بولاية خنشلة، بما نسبته 30 بالمائة من كمية المياه التي توزع يوميا، بالإضافة إلى بلديتي الشمرة و عين ياقوت اللتين تم ربطهما عبر قناة توصيل من الرواق الأول و كذا ربط بلدية عيون العصافير انطلاقا من الرواق الرابع الذي سيشمل مستقبلا بلديات وادي الطاقة، تيمقاد، ثنية العابد، شير، منعة و تيغرغار.
ياسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى