كشف رئيس بلدية باتنة، نهاية الأسبوع المنقضي، عن رصد غلاف مالي قيمته 90مليار سنتيم، ضمن برامج مختلفة، خصيصا لمشاريع التهيئة و التحسين الحضري و الربط بشبكة المياه و الصرف الصحي، منها ما تم إنجازه و عرض "المير" خلال استضافته في حصة أضواء على البلديات عبر أمواج إذاعة باتنة المحلية، تحضيرات الدخول المدرسي.
رئيس المجلس الشعبي البلدي و في إطار التحضير للدخول المدرسي، ذكر بتوسعة 16 قسما على مستوى ابتدائيات" مومن السعيد، بن حبسة، الإخوة لمباركية "و في ذات السياق، أشار لمباشرة أشغال الكتامة عبر مختلف المؤسسات التربوية، إلى جانب انطلاق أشغال ترميم و صيانة مدارس أخرى على غرار المؤسسة التربوية عبد الله ملاخسو بطريق تازولت، التي أعيد تأهيلها من جديد و في ذات الشأن المدرسي، كشف "المير" عن توفير 2300 محفظة مدرسية لفائدة التلاميذ المحتاجين ستوزع من طرف مديرية التربية.
و قال رئيس البلدية، بأنه و مراعاة الظرف الحالي للدخول المدرسي في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا، تم اتخاذ إجراءات وقائية، منها الشروع في عملية واسعة النطاق لتعقيم و تطهير 90 مؤسسة تربوية في إطار تطبيق البروتوكول الصحي و الوقائي لمجابهة عدوى كوفيد 19، مشيرا إلى انعقاد المجلس الاستشاري الذي يضم مدراء المؤسسات التربوية قصد النظر و التكفل بجميع النقائص المسجلة على مستوى كل مؤسسة تعليمية، أبرزها ضرورة توفير الإطعام و النقل المدرسي لتلاميذ مختلف الأحياء السكنية التي تبعد عن المؤسسات التعليمية.
كما استعرض المسؤول خلال الحصة الإذاعية التي تعنى بالانشغالات المحلية للمواطنين، شؤون أخرى ناهيك عن التحضير للدخول المدرسي، كاشفا عن رصد ما قيمته 50 مليار سنتيم عن السنة الماضية لإنجاز مشاريع التهيئة و تعبيد الطرقات و الربط بمختلف الشبكات من قنوات التطهير الصحي و التزويد بالمياه الشروب، بالإضافة إلى إنجاز ملاعب جوارية.
و في سياق متصل، كشف المتحدث عن مشاريع جاري إنجازها ضمن مخطط التنمية البلدية للسنة الجارية بغلاف مالي قدره 22 مليار سنتيم و تتضمن انجاز ملعب جواري و صيانة و استصلاح شبكة الإنارة العمومية و مشاريع أخرى، ناهيك عن البرامج المسجلة ضمن ميزانية البلدية بغلاف مالي قدره 20 مليار سنتيم حسب "المير" و تضم عمليات ترميم و صيانة المؤسسات التربوية و توسعة الأقسام و إتمام أشغال المقر الجديد للأرشيف بالمجمع الإداري حي الزمالة و كذا انجاز ملعب جواري بحي أولاد بشينة و صيانة الإنارة العمومية و كشف "المير" عن إبرام اتفاقية مع المؤسسة العمومية للنقاوة  كلين -بات بغلاف مالي قدره 4 ملايير سنتيم.
و جدد رئيس البلدية بعد تطرقه أيضا للتحضير للانتخابات، مطلب رفع التجميد عن المشاريع المجمدة المتمثلة في  "الترامواي، المستشفى الجامعي و كذا الملعب الأولمبي" لتحسين إطار الحياة و مستوى معيشة المواطن و أكد أيضا على حاجة البلدية لحصة إضافية من السكن الاجتماعي تقدر بثلاثة آلاف وحدة.
كما كانت السلطات العمومية لولاية باتنة، قد أطلقت نهاية الأسبوع، مبادرة مسابقة أنظف حي بمدينة باتنة تحت شعار" نظافة حيك.. دليل مدى رقيك."
ياسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى