ينتظر فتح مصلحة لإجراء التحاليل المخبرية للكشف عن الإصابة بفيروس كوفيد19 بولاية الطارف، قبل نهاية السنة الجارية، حسب ما أفادت به أمس الأول، رئيسة مصلحة الأوبئة بمديرية الصحة و السكان للولاية، الدكتورة نهلة زويزي «للنصر».        
و أضافت المسؤولة، بأنه تم تخصيص جناح بمستشفى الهادي بن جديد في عاصمة الولاية، لاستغلاله كمصلحة للكشف و إجراء التحاليل «بي، سي، أر»، مشيرة إلى أن المشروع  الذي هو تابع لجامعة الشاذلي بن جديد، ستتكفل مصالح الصحة بتهيئة الجناح المخصص له، بما فيها توفير كل الموارد البشرية و الوقائية المطلوبة لوضعه حيز الخدمة في أقرب الآجال، على أن تتكفل الجامعة بتجهيز المصلحة بكل التجهيزات و المعدات الطبية من وسائل الكشف و التحاليل و غيرها.                  
و من أجل تفعيل العملية، نهاية الأسبوع، تمت معاينة الجناح الذي تم وضعه أمام إدارة الجامعة لفتح مصلحة التحاليل و الكشف «بي سي ،أر» بمستشفى الهادي بن جديد، من قبل مدير و إطارات الصحة رفقة مدير الجامعة، للوقوف على مدى استيفاء المكان للشروط، تم خلالها إسداء تعليمات لمدير المستشفى بالإسراع في تهيئة الجناح المخصص لمصلحة التحاليل و الكشف، من أجل الشروع في تركيب المعدات الطبية التي قامت الجامعة باقتنائها من ميزانيتها، على ضوء المناقصة المعلن عنها لهذا الغرض و هو ما سيجنب الولاية عناء التنقل للولايات المجاورة  مستقبلا للكشف و إجراء التحاليل المخبرية للأشخاص المشتبه في إصابتهم بالوباء.
في حين أفادت مصادر مسؤولة بجامعة الشاذلي بن جديد، أن مشروع فتح وحدة الكشف عن فيروس كورونا الذي هو في طريقه للتجسيد، جاء على خلفية الملف الذي تم رفعه لفتح هذه الوحدة، من خلال ضبط الاحتياجات العملية و تجهيزات مخابر البحث.
و كشف المصدر، عن شروع مصالحه في عملية إحصاء و اختيار الأساتذة الباحثين و الدكاترة المؤهلين الذين ستوكل لهم مهمة تأطير وحدة الكشف عن فيروس «كوفيد19الجديد»، بالتنسيق مع الوصاية و مصالح الصحة و السكان، للإسراع في فتح هذه الوحدة التي ستكون بمثابة دعامة علمية تعود بالفائدة على البحث العلمي و التكفل بالصحة العمومية للمواطنين.
و كل ذلك مرهون بتوفير كل الاحتياجات من الوسائل و التجهيزات اللازمة التي تحتاجها الوحدة و التي عملت الوزارة على توفيرها، مشيرا في سياق متصل، إلى رفع ملف شامل للهيئات المختصة، قصد الحصول على ترخيص من معهد باستور بالعاصمة و المؤهل حصريا بمنح مثل هذه التراخيص الهامة.
و من أجل الإسراع في تجسيد وحدة الكشف عن جائحة فيروس  كوفيد 19، عمدت مصالح الجامعة حسب المتحدث، لتخصيص الهياكل المطلوبة، موازاة مع إعادة تأهيل و فتح المخابر العلمية التي ستكون مؤطرة بأحسن الأساتذة و الباحثين المختصين من ذوى الكفاءات العلمية و هذا بعد أن تم القيام بمعاينة ميدانية للمكان المخصص للوحدة بمستشفى الهادي بن جديد للوقوف على مدى استيفائه لكل الشروط قبل الدخول في مرحلة النشاط بصفة عملية و فعلية، حيث ستوكل لهذه الوحدة مهمة السهر على عملية إجراء التحاليل للكشف عن الفيروس في أقرب وقت للتكفل بالمصابين و من ثمة تقليص درجة الخطر و تخفيف العبء عن الملحقة الجهوية لمعهد باستور بقسنطينة و عنابة.
و أكد المصدر، على أن إنشاء وحدة الكشف عن فيروس كوفيد19، يعد في حد ذاته إنجازا علميا بالولاية و للحرم الجامعي على وجه الخصوص، رغم نقص الإمكانيات، إلا أن تضافر الجهود و رغبة الجميع من الأساتذة و الباحثين في رفع التحدي، ساهم في تحقيق المبتغى على أرض الواقع.
من جهة أخرى، كشفت رئيسة مصلحة الأمراض المعدية، عن تخصيص جناح بالمستشفى القديم في عاصمة الولاية، للتكفل بالمصابين بفيروس كورونا المستجد، من خلال تهيئة المكان و تجهيزه بكل الوسائل المادية و البشرية لاستقبال المصابين في حالة تفشي الوباء و تزايد عدد المصابين بالفيروس.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى