دعا والي قالمة، كمال الدين كربوش، المنتخبين بالمجالس المحلية، للمشاركة في الرقابة على نوعية مشاريع التهيئة الجارية بكل بلديات الولاية، مؤكدا على أن تسليم مشاريع معيبة أمر غير مقبول و على هيئات الرقابة الساهرة على برامج التنمية المحلية، أن تلعب دورها كاملا و تقديم التحفظات اللازمة عندما تخل شركات الإنجاز بالنوعية.
   و وقف مسؤول الهيئة التنفيذية على عيوب بمشروع تعبيد طرقات قرية سلاوة ببلدية تاملوكة، حيث انهارت بالوعات الصرف الصحي و الحماية من الفيضانات وسط إحدى الشوارع، مما شكل مخاطر كبيرة على حركة السير ليلا و نهارا.
و قال سكان القرية لمسؤول الولاية، بأنهم كانوا يتمنون تدخل فرق الرقابة قبل تعبيد الطريق و فرض المقاييس التقنية على شركة الإنجاز التي حصلت على مستحقاتها ثم غادرت بلا رجعة، تاركة بالوعات منهارة لا يعرف السكان من هي الجهة التي ستقوم بترميمها من جديد.
في حين يشتكي المنتخبون بالمجالس المحلية، من تراجع دورهم الرقابي على مشاريع التنمية المحلية التي تشرف عليها الدوائر الوزارية المحلية و طالبوا عدة مرات بمنحهم هامشا من المسؤولية تجاه البرامج التنموية كالتحسين الحضري و الربط بالشبكات المختلفة.
شباب قرية سلاوة يطالبون بالمرافق والسكن  
و اطلع والي قالمة على ظروف العمل بالمدرسة الابتدائية خليفة ختلة، التي استقبلت التلاميذ بوجه جديد بعد عملية ترميم واسعة للساحة و الأقسام و المطعم الذي يعرف نقصا كبيرا في الطباخين، حيث تشرف عليه امرأة واحدة تعمل ضمن نظام الشبكة الاجتماعية بأجر زهيد و طلبت من والي الولاية مساعدتها بإضافة طباخين آخرين و تحسين وضعها المهني و الاجتماعي المتردي و قالت بأنها تعاني من المرض و أن 5 آلاف دينار كل شهر لم تعد تكفيها للعيش و شراء الدواء.  
و تعمل هذه المرأة منذ 20 سنة بنظام الشبكة الاجتماعية في بلدية تاملوكة دون أن تتمكن من التوظيف و ظلت على هذه الحال تنتقل من موقع إلى آخر حتى استقر بها المطاف بمدرسة الشهيد خليفة ختلة بقرية سلاوة و قد ساء حالها و أقعدتها ظروف الحياة القاسية.
و قال رئيس بلدية تاملوكة للنصر، بأنه سيعمل كل ما في وسعه لتوظيف طباخة مدرسة خليفة ختلة و تمكينها من تقاعد محترم قد يمتد موعده إلى 65 سنة من عمر هذه المرأة التي تعد واحدة من ضحايا نظام الشبكة الاجتماعية المجحف.
و تمتاز قرية سلاوة الواقعة شمال تاملوكة بطابعها الزراعي، حيث توجد بها إحدى أكبر المزارع النموذجية بالمنطقة و بها سهل زراعي واسع ينتج أجود أنواع القمح بشرق البلاد.
و بدأت أحوال قرية سلاوة تتغير بعد وصول الغاز الطبيعي و تعبيد الشوارع و بناء فرع بلدي، قال السكان بأنه مكسب مهم لكنه يقدم خدمات محدودة لا تتجاوز بعض وثائق الحالة المدنية.
و قد طالب شباب قرية سلاوة بمزيد من مرافق الخدمات و السكن و تحسين ظروف المعيشة بهذه القرية الزراعية الجميلة موطن أجود سلالات الغنم  و القمح البليوني الشهير.  
و تفقد والي الولاية المدرسة الابتدائية رابح زهيوة بمدينة تاملوكة، أين اطلع على سير الدراسة فيها و مدى احترام بروتوكول الوقاية من عدوى كورونا و عاين أشغال التهيئة و الترميم التي غيرت الحالة المتردية لهذا المرفق التعليمي القديم.
مستشفى جديد بمدينة تاملوكة
و بالضاحية الشرقية للمدينة، تفقد الوفد الولائي مشروع بناء مستشفى جديد لتحسين الخدمات الصحية لأكثر من 23 ألف نسمة، مازالوا يتلقون العلاج بمرفق قديم تجاوزه الزمن و التحولات الديموغرافية التي يعرفها الحوض السكاني الكبير بسهل تاملوكة مترامي الأطراف.  
و قد أحرزت أشغال بناء المستشفى الجديد تقدما مشجعا و يتوقع دخول هذا المرفق الصحي الخدمة بنهاية 2021.
أطفال ينتزعون مشروع ملعب جواري
و بالضاحية الشرقية لمدينة تاملوكة و بينما كان الوفد الولائي يعاين مشروع المستشفى، تجمع العشرات من الأطفال الصغار خارج سياج ورشة البناء و هم يهتفون «نريد ماتيكو» و لم يكن أحد من الوفد يعرف ماذا كانوا يقولون حتى اقتربوا من والي الولاية و تجمعوا حوله لتقديم مطلبهم بكل شجاعة و أخلاق عالية.
و استجاب الوالي لمطلبهم و وعدهم ببناء ملعب جواري صغير و طلب من رئيس بلدية تاملوكة البحث عن قطعة أرض ملائمة لتحقيق حلم هؤلاء الأطفال الذين ظلوا يتتبعون الوفد الولائي مسافة طويلة وسط الأوحال حتى تمكنوا من التحدث إليه و إقناعه بمطلبهم البسيط، لكنه بالنسبة لهم حلم كبير إن تحقق على أرض الواقع.     
فريد.غ    

الرجوع إلى الأعلى