سجلت المصالح الفلاحية بولاية جيجل، تراجعا في إنتاج زيت الزيتون، خلال موسم الجني، إذ من المتوقع إنتاج خمسة ملايين لتر، بتراجع فاق ثمانية ملايين لتر مقارنة بالسنة الفارطة .
و أوضحت مديرة المصالح الفلاحية، فضيلة أكلي، في تصريح للنصر، بأن انطلاق عملية جني الزيتون، كانت في ظروف حسنة، إذ تم إحصاء مساحة إجمالية بـ 21 ألف هكتار من أشجار الزيتون، من بينها 18 ألف هكتار منتجة و مقارنة بالسنة الفارطة، فقد لوحظ انخفاض في مردود الإنتاج، يقدر بـ 14 قنطارا في الهكتار هاته السنة، إذ كان يتعدى 35 قنطارا في الهكتار، العام الماضي.
و في ما يتعلق بإنتاج الزيت، فينتج القنطار الواحد، هذا الموسم، ما يقارب 18 لترا و هي مؤشرات توحي بضعف الإنتاج، إذ تتوقع مصالح المديرية إنتاج ما يقارب خمسة ملايين  لتر من زيت الزيتون، فيما سجل فائض خلال السنة الفارطة، بإنتاج فاق 13 مليون لتر.
و أرجعت المتحدثة أسباب نقص الإنتاج، إلى عدة عوامل، أبرزها عدم سقوط كمية معتبرة من الأمطار في شهر ديسمبر و فيفري من السنة الفارطة، مما أثر على تطور و نمو الأغصان المسؤولة على إنتاج حبات الزيتون، إلى جانب انعدام الأمطار خلال شهري سبتمبر و أكتوبر الفارطين، التي أثرت على مكونات حبات الزيتون و مشاكل أخرى تتعلق بالطرق التقليدية لجني الزيتون، على غرار استعمال العصي للجني   الذي يؤثر على جودة الحبات، إضافة إلى نقص في صيانة و تقليم أشجار الزيتون و  ضعف التسميد.
و ذكرت المديرة الولائية، أن جائحة كورونا لم تؤثر على الجني، حيث تمت العملية بصفة طبيعية و النقص الحاصل في المنتوج راجع إلى الأسباب السابق ذكرها وهو تراجع سجل على المستوى الوطني.
و سيتم يوم الجمعة المقبل، حسب المسؤولة، بمناسبة اليوم العالمي للجبل، توزيع ما يقارب 1175 شجيرة زيتون من نوع شملال، 325 شجرة ليمون و 340 شجيرة برتقال، و ستمنح للأشخاص المنخرطين في برنامج الصندوق الوطني للتنمية الريفية و ستتم العملية على مستوى بلديتين جبليتين و من مناطق الظل ببلدية سلمى بن زيادة و إيراقن سويسي.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى