افتتح مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين الكبيرة في سطيف، أمس الأول، قاعة العلاج «خرة مسعود» المتواجدة بمنطقة الظل المسماة «أولاد حليمة» الواقعة ببلدية سرج الغول شمال الولاية.
و جاء هذا الافتتاح، بعد غلق دام 26 سنة، بسبب ما عاشته المنطقة من صعوبات جمة في الماضي، خاصة أثناء العشرية السوداء في التسعينيات.
و تقدمت، سابقا، مصالح دائرة بابور بطلب مشروع إعادة تهيئة القاعة و تجهيزها بالعتاد الطبي المطلوب و هو ما تمت الموافقة عليه من قبل سلطات الولاية، لاسيما بعد تصنيف القرية في خانة مناطق الظل، حيث برمجت المشروع مؤخرا قبل الشروع بعدها في الأشغال النهائية، ثم اقتناء العتاد المكتبي و الطبي، قبل توظيف عدد من مستخدمي الصحة في هذه القاعة.
و كان العشرات من مواطني القرية، قد تقدموا في أكثر من مناسبة بطلبات إعادة فتح القاعة و وضع حد لمعاناتهم المستمرة في التنقل نحو المناطق البعيدة المجاورة، من أجل تلقي الإسعافات الأولية البسيطة.
و في نفس اليوم، انطلقت أيضا أشغال ربط السكنات المتواجدة في قرية «أولاد حليمة» بالكهرباء الريفية و ذلك تطبيقا لأوامر والي سطيف كمال عبلة، عند زيارة العمل التي قادته إلى بلدية سرج الغول بتاريخ 11 نوفمبر من السنة الماضية 2020، حيث دعا مديرية الطاقة و مسؤولي شركة «سونلغاز»، للإسراع في ربط هذه القرية المعزولة بطاقة الكهرباء، في انتظار الانتهاء من الدراسة الخاصة المتعلقة بربط القرية أيضا بشبكة الغاز.
و جرت عملية إعادة فتح القاعة بحضور السلطات المحلية لدائرة بابور و مسؤولي بلدية سرج الغول و حتى الجهات الأمنية في المنطقة.
و قد عبر سكان القرية البالغ عددهم أكثر من تسعة آلاف نسمة، عن ارتياحهم بالمشاريع المهمة التي استفادت منها المنطقة، خاصة و أنهم عانوا من الحرمان طيلة السنين الماضية، ما كان سببا في هجرة العشرات من أبناء المنطقة إلى البلديات المجاورة.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى