كشفت المديرية الجهوية للجمارك بسطيف، صبيحة أمس، عن حصيلة نشاطاتها في السنة المنقضية 2020 و البداية كانت بنشاط التجارة الخارجية، حيث أكدت أن عدد التصريحات الجمركية المسجلة عند الاستيراد، بلغت رقم 22 ألفا و 485، ما سمح بضمان واردات مالية للخزينة العمومية بقيمة 762668 مليون دينار، بما يعادل ستة ملايين دولار، في حين بلغ عدد التصريحات الجمركية عند التصدير 2188، بما يقابله من واردات مالية قدرها 351872 مليون دينار بما يعادل 2.7 مليون دولار.
و حسب الحصيلة دائما، فإن عدد التصاريح المرخص لها بالتصدير خارج قطاع المحروقات، قد بلغت في السنة الأخيرة 1807.
وسجلت المديرية الجهوية في نفس الفترة الزمنية، 125 ملف منازعات، بسبب المخالفات و الجنح الجمركية، مع تسجيل 235 ملفا يخص جرائم التهريب من الدول الأجنبية و من أهم السلع المحجوزة: سيارات، مواد تجميل، أسلحة و ذخيرة و حبوب مهلوسة.
كما أشارت الحصيلة، إلى تنظيم مديرية الجمارك الجهوية لـ 858 دورية مراقبة في الولايات التي تقع في الاختصاص الإقليمي و هي: سطيف، المسيلة، برج بوعريرج، بجاية و جيجل، مع إنجاز 258 كمينا طيلة الأشهر 12 من السنة الماضية.
و قالت المديرية في الحصيلة أيضا، بأنها اتبعت إستراتيجية خاصة في مكافحة انتشار وباء كورونا ومن أبرزها، ذكرت إجراءات تهدف إلى تسهيل إرسالات الإغاثة و الإمدادات الرئيسية و تعليق عمليات تصدير المنتجات الغذائية الرئيسية ومنع تصدير المعدات و اللوازم الطبية و توفير و توزيع وسائل الحماية لصالح موظفي قطاع الجمارك.
 أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى