بلغت نسبة تحصيل الحقوق و الرسوم الجمركية على مستوى المديرية الجهوية للجمارك بعنابة خلال 2020، أكثر من7900  مليار سنتيم، حيث سجل أعلى رقم بولاية عنابة، بتحصيل 7500 مليار سنتيم، مقابل 300 مليار سنتيم بالطارف و 100 مليار سنتيم بسوق أهراس.
و استنادا لخلية الاتصال بالمديرية الجهوية للجمارك، فإنه يتــم توزيــع حاصل الحقـوق و الرســوم الجمركيــة، بتخصيص أكبــر نسبــة إلى ميزانيــة الدولــة، بالإضافــة إلى المؤسســات الأخــرى، على غرار صندوق الضمــان و التضامــن للجماعــات المحليــة الموجه للبلديات.
و في هذا الشأن، استفادت بلدية لعيون بالطارف من 30 مليار سنتيم، كونها أكبر معبر حدودي ناشط من حيث حركة المسافرين و البضائع، كما يوجه جزء من عائدات تحصيل حقوق الرسوم إلى صندوقي الضمان الاجتماعي و كذا التقاعد.
كما سجلت المديرية الجهوية للجمارك بعنابة، 732 عملية تصدير خلال 2020، بما يعادل نسبة 3.12 بالمائة من مجمل عمليات التصدير  خارج قطاع المحروقات المسجلة على مستوى الوطن، حيث تمثلت أغلب عمليات التصدير المسجلة على مستوى  ميناء عنابة،  في مواد مثل تصدير الحديد لمركب الحجار و الأسمدة لشركة فرتيال و الفوسفات لمجمع فرفوس.
فيما سجلت مصالح الجمارك، 19 ألفا و 621 عملية استيراد، حيث تــم تسجيــل على مستــوى ميناء عنابة أعلــى نسبة بـ 68.42 بالمائة، مقارنة مع الموانئ الجافة و بعض المراكز الحدودية  و احتل المركز الحدودي العيون في الطارف، أعلــى نسبة بـ 34.56 في المائة من مجمل عمليات التصدير المحققة على مستوى المعابر الحدودية البرية بالجهة الشرقية.
و في إطار مواجهة تداعيات فيروس كورونا، اتخذت مصالح الجمارك جملة من التدابير الاستثنائية لمواجهات تداعيات الأزمة الصحية في عدة مجالات، عن طريق تبسيط جمركة السلع و البضائع بصفة استثنائية، من أجل ضمان تموين السوق الوطنية بمختلف المنتجات اللازمة، حيث عملت مصالح الجمارك بمختلف المعابر على الرفع العاجل لحجم البضائع و تمديد الآجال القانونية لاكتتاب التصريحات الجمركية و تسويتها من 21 إلى 42 يوما دون تطبيق غرامات التأخير، مع تمديد آجال دفع الحقوق و الرسوم الجمركية من 10 إلى 15 يوم دون فرض غرامات التأخير.
كما تم تطبيق إجراءات الحكومة في ما يتعلق بالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة للمنتجات المستخدمة لمجابهة فيروس كورونا و التوقيف المؤقت لتصدير المواد الغذائية و المنتجات الطبية و الصيدلانية . أما في مجال الإجراءات الاستثنائية لمعالجة المسافرين في ظل غلق الحدود نتيجة لانتشار وباء فيروس كورونا، فقد تم إجلاء المسافرين مع اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة و التكفل بالسيارات العالقة و تمديد سندات العبور  لتسوية وضعيات غير المقيمين العالقين و الإيداع المؤقت للمركبات لدى قابض الجمارك، لتسهيل الخروج الاستثنائي للمسافرين العالقين، مع إمكانية إتمام إجراءات إعادة التصدير للسيارات العالقة التي غادر أصحابها من طرف شخص موكل قانونا لتسوية وضعية السيارات العالقة.      حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى