دعا والي قالمة، كمال الدين كربوش، المشرفين على إنجاز السوق الجهوي للخضر و الفواكه ببلدية عين بن بيضاء الواقعة شمالي الولاية، إلى إنهاء الأشغال و تسليم المشروع بكل مرافقه و هياكله إلى الهيئة التي ستتولى تسييره و إدخاله مرحلة الخدمة، بعد تأخر اقترب من 4 سنوات.
و عاين مسؤول الولاية وضعية السوق المتواجد بمنطقة المطاريح، خلال زيارته إلى المنطقة يوم، الثلاثاء، و تحدث مع المشرفين على المشروع الاقتصادي الكبير و اطلع على سير الأشغال و العقبات التي تحول دون إنهاء العمل بأحد أكبر الأسواق الجهوية للخضر و الفواكه بشرق البلاد.  
و يتوقع عودة الشركات التي غادرت الموقع منذ مدة طويلة و استئناف العمل و تدارك التأخر الكبير الذي حال دون استفادة المنطقة من هذا المرفق الاقتصادي الهام الذي يعول عليه كثيرا لتحريك التنمية المحلية و دعم قطاع المنتجات الزراعية بعدة ولايات مجاورة.   
و كان من المقرر انتهاء العمل بموقع السوق الجهوي للخضر و الفواكه بقالمة، أواخر 2017، لكنه تعثر بعد مرحلة بناء المستودعات و بقيت أشغال التهيئة الخارجية و الربط بالشبكات الحيوية كالماء و الكهرباء و الغاز و الطرقات، متوقفة لأسباب تقنية و مالية و تحول الموقع إلى فضاء مهجور منذ 2017.  
و يتربع السوق الجهوي الكبير على مساحة 15 هكتارا و قد انطلقت به الأشغال سنة 2015 و من المتوقع أن يستقبل المنتجات الزراعية من ولايات سكيكدة، قسنطينة، الطارف، عنابة، قالمة، سوق اهراس و أم البواقي عندما يدخل مرحلة العمل.
و تراهن سلطات قالمة على هذا القطب الاقتصادي الكبير لإنشاء الثروة و مناصب العمل و تطوير المنتجات الزراعية و تشجيع الفلاحين على بذل المزيد من الجهد لتغذية السوق و تقريب السلع من تجار التجزئة، الذين ظلوا يعتمدون على أسواق بعيدة بينها سوق شلغوم العيد الشهير.         
       فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى