اشتعلت مواقد الغاز الطبيعي بمنازل مشتى معيزلات في بلدية عين بن بيضاء الواقعة شرقي قالمة، بعد معاناة طويلة مع أزمة القارورات التي عمرت طويلا.
و قال رئيس بلدية عين بن بيضاء للنصر، أمس الأحد، بأن وصول الغاز إلى المشتى الريفية الفقيرة، يعد مكسبا كبيرا للتنمية الريفية و الاجتماعية بالمنطقة التي تعيش فيها كثافة سكانية معتبرة ظلت محرومة من مقومات الحياة، لكنها اليوم تتوجه نحو مستقبل جديد، بمزيد من مشاريع التنمية.
مضيفا بأن نسبة التغطية بالغاز الطبيعي عبر إقليم البلدية، تقدر بنحو 98 بالمائة، حيث لم تبق إلا منازل قليلة بمشتى رأس العين التي يتوقع ربطها خلال برامج التوسعة القادمة.
و حسب شركة الكهرباء و الغاز في قالمة، فقد وصل الغاز الطبيعي إلى 45 منزلا بمشتى معيزلات، في انتظار ربط 6 منازل المتبقية في غضون الأيام القليلة القادمة.
و تجاوزت تكلفة ربط المنزل الواحد سقف 40 مليون سنتيم، بتركيبة مالية شاركت فيها خزينة الدولة بنحو 65 بالمائة في إطار صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية و 35 بالمائة من شركة الكهرباء و الغاز، في حين قدرت مشاركة السكان بنحو 10 آلاف دينار للمنزل الواحد.  
و قد زار والي قالمة منطقة عين بن بيضاء، مؤخرا، لمعاينة المشاريع التنموية الجارية و الاستماع إلى انشغالات السكان في مجالات السكن و الربط بشبكات الغاز و الكهرباء و المياه و فك العزلة و غيرها من المشاكل التنموية التي تعاني منها عين بن بيضاء الواقعة بالمثلث الحدودي الرابط بين ولايات قالمة، عنابة و الطارف.        
          فريد.غ  

الرجوع إلى الأعلى