أصدرت المحكمة الابتدائية لعين ولمان، جنوب ولاية سطيف، صبيحة أمس، حكما يقضي بمعاقبة رئيس المجلس الشعبي لبلدية القلتة الزرقاء «ا.ر»، بعام حبسا غير نافذ و غرامة مالية بقيمة 200 ألف دينار جزائري، بتهمة سوء استغلال الوظيفة و إبرام صفقات مشبوهة، فيما كان وكيل الجمهورية قد التمس في وقت سابق، عقوبة خمس سنوات سجنا.
تفاصيل القضية تعود إلى شهر ماي من سنة 2018، عندما فتحت مصالح الدرك الوطني بسطيف تحقيقا معمقا، بناء على معلومات تقدم بها ثلاثة أعضاء منتخبين بالمجلس البلدي لبلدية القلتة الزرقاء، التابعة إداريا لدائرة العلمة، تفيد بوجود تلاعب في فواتير الشراء الخاصة باقتناء مادة الخبز لصالح المدارس الابتدائية.
و بعد الشروع في التحقيقات، تم اكتشاف عقد صفقة بين البلدية و بعض الممونين الخواص بمادة الخبز، حيث تنص الاتفاقية على توفير المخابز 60 ألف خبزة محسنة مقابل قيمة مالية قدرها 51 مليون سنتيم، لكن و بعد استماع المحققين لعدد من الشهود و من بينهم مدراء المدارس الابتدائية، تم التأكيد على أنهم تحصلوا على مادة الخبز من قبل المحسنين، قبل أن تكشف فرقة الأبحاث للدرك الوطني عن وجود ثغرة مالية في الفواتير قدرت بـ 19 مليون سنتيم، ما استدعى تحويل الملف إلى الجهات القضائية المختصة.
كما أن هناك قضية ثانية لا تقل خطورة عن الأولى، تم الاستماع لذات المتهم فيها، نهاية شهر فيفري الماضي، من قبل قاضي التحقيق لدى محكمة سطيف، بتهمة جنحة التحيز لفريق رياضي و سوء التسيير.
حيث تعود تفاصيل هذه القضية إلى تاريخ 24 أفريل 2019، بمناسبة المباراة التي جمعت بين الفريق المحلي هلال القلتة الزرقاء أمام الضيف نادي أمل الشيخ العيفة «فرماتو»، ضمن الجولة الأخيرة من بطولة القسم ما قبل الشرفي -رابطة سطيف-، حيث و في حال فوز الفريق المحلي أو تعادله في هذه المباراة، فإن الصعود إلى القسم الأعلى سيكون من نصيب نادي هلال سطيف، أما في حالة فوز الفريق الزائر «الشيخ العيفة» بنقاط المواجهة، فإن الصعود سيكون من نصيبه.
و حدث ما لم يكن متوقعا يوم المباراة، حيث رفض الحكم إجراء المباراة، مع منح رابطة سطيف النقاط كاملة لصالح نادي الشيخ العيفة، بسبب التقرير الذي رفعه الرسميون، الذين أكدوا على أنه كان من الاستحالة لعب المباراة في توقيتها المحدد، بسبب غياب سيارة الإسعاف، ما يعني فوز الفريق الزائر على البساط و هو ما يؤهله إلى الصعود نحو بطولة الشرفي.
و بسبب هذه الحادثة، سارعت إدارة الفريق المحلي هلال القلتة الزرقاء لرفع شكوى على مستوى العدالة، حيث تم استدعاء رئيس البلدية الذي لم ينف تلقيه مراسلة من قبل إدارة الهلال لتسخير سيارة إسعاف يوم المباراة، مضيفا بأنه وقع على وثيقة التسخيرة قبل تسليمها لموظفة الأمانة من أجل تحويلها إلى مندوب الأمن في البلدية.
لكن و أثناء إدلائها بشهادتها أمام الضبطية القضائية، نفت موظفة الأمانة بشكل مطلق تلقيها أي مراسلة من قبل رئيس البلدية حول موضوع تسخير سيارة الإسعاف و هو نفس ما قاله مندوب الأمن بالبلدية، حيث صرح بأنه لم يتلق أي مراسلة حول الموضوع من قبل المسؤول الأول على البلدية.و مباشرة بعد الانتهاء من التحقيقات، تم تحويل الملف إلى محكمة سطيف، في انتظار جدولة المحاكمة قبل النطق بالحكم النهائي.
كما كانت محكمة عين آزال، قد أمرت سابقا بوضع رئيس البلدية المدان تحت الرقابة القضائية، بسبب قضية ثالثة تخص اتخاذ قرارات هدم بنايات فوضوية في البلدية.
و لم تستبعد مصادر مؤكدة من ولاية سطيف، إمكانية تطبيق الوالي للمادة 43 من قانون البلديات الصادر في المرسوم التنفيذي 10/11 و التي تنص على إمكانية توقيف الوالي لأي منتخب محلي تعرض لمتابعة قضائية بسبب جناية أو جنحة لها صلة بالمال العام و ذلك مثلما فعل، نهاية الأسبوع الماضي، عندما أمر بإنهاء مهام رئيس بلدية عين آزال الجنوبية «عمر بورغدة»، بسبب متابعته في الكثير من قضايا الفساد في عدد من محاكم الولاية.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى