أحال مجلس إدارة مركب الحجار للحديد و الصلب بعنابة، أول أمس، ملفات عمال عقود الإدماج المعني « سي تي يا»
 و « سي دي دي» على مديرية الموارد البشرية، بعد إشراك الشريك الاجتماعي المتمثلة في نقابة العمل في النقاش، لترسيم نحو 700 عامل في مناصب دائمة، بعد 5 سنوات من العمل بعقود مؤقتة .
و استنادا للمديرية العامة لمركب الحجار، فقد تم تحديد شهر أفريل المقبل موعدا للشروع في دراسة ملفات أصحاب العقود و عرضها على مجلس الإدارة للمصادقة عليها وفقا للإجراءات القانونية اللازمة.
و جاءت تسوية ملف العمال المتعاقدين بدل اضطرابات وقعت في الأسبوع الأخير بين نقابة العمال و الاتحاد العام للعمال الجزائريين و تراشق بالتهم فيما بينهم، حيث نظم العمال وقفة احتجاجية من أجل المطالبة بتسوية وضعياتهم و وقف التلاعب بملفهم للضغط على الإدارة، مما عجل بإحالة الملف على مديرية الموارد البشرية لتسوية وضعية.
كما طالب العمال المتعاقدين بمركب الحجار، في لائحة مطالبهم الأخيرة، بمراجعة الاتفاقية الجماعية و إدراجهم في الزيادات مثل بقية العمال، كما ينص عليه قانون العمل بالمساواة في الأجر القاعدي و المنح و كذا الزيادات.
و أشار ممثلون عنهم، إلى أنهم ساهموا في إعادة تشغيل المركب بمختلف وحداته بعد تجديدها، كما يشغلون حاليا مراكز حساسة في الإنتاج و رفعوا التحدي رغم نقص الخبرة لتعويض مئات العمال الذين خرجوا للتقاعد.
في حين تعمل إدارة المركب على تسوية وضعية العمال المتعاقدين تطبيقا للمادة 12 من المرسوم 90 – 11 بإبرام عقود غير محددة المدة، كون العمال يشغلون مناصب قارة و دائمة، منحت لهم مسؤوليات بمؤسسة اقتصادية إنتاجية تحتاج لليد العاملة و يلزمها قانون العمل بالإدماج حيث أنهم ليسوا موظفين في إطار موسمي.
من جهة أخرى، تم، أمس، تنصيب المدير العام الجديد بالنيابة، مانع لطفي كمال، خلفا لرضا بالحاج، بعد اتخاذ قرار بمجلس الإدارة، يقضي بتعيين مدير عام جديد و كذا المصادقة على إغلاق الحصيلة المالية للشركة لعام 2020.
و بهذا التعيين الجديد، تم إنهاء حالة عدم الاستقرار في المركب و الصراع الحاصل بين المدير العام السابق بلحاج و رئيسة مجلس الإدارة السيدة لبيوض التي حافظت على منصبها، بعد تجديد الثقة فيها من قبل المديرية العام لمجمع ايمتال .
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى