أطلقت مديرية السكن لولاية قالمة، مشروعا جديدا لبناء 200 وحدة سكنية جديدة في إطار برنامج السكن الترقوي المدعم، بالقطب العمراني الجديد جبل العنصل بوادي الزناتي.
ويتوقع أن تنطلق أشغال البناء قريبا بعد إنهاء الإجراءات التقنية و الإدارية و يعلق المستفيدون بخصوص هذا المشروع، آمالا كبيرة على مديرية السكن لتسريع الإنجاز وتسليم الشقق لأصحابها، حتى لا تتكرر مشاكل البرامج السكنية التساهمية القديمة، التي سببت متاعب كبيرة للمستفيدين و خاصة في المدن الكبرى بينها وادي الزناتي و قالمة، أين تجاوزت بعض المشاريع الآجال المحددة لها بعدة سنوات دون أن تبلغ مرحلتها النهائية.  
و قد حصلت ولاية قالمة، 1700 وحدة من برنامج السكن الترقوي المدعم سنتي 2018 و 2019 و تم توزيعها على عدة بلديات للتخفيف من أزمة السكن الخانقة وفتح المزيد من الفرص أمام المواطنين الراغبين في الاستفادة من الصيغ السكنية الجديدة التي تعتمد على التمويل المشترك بين المستفيد و هيئات أخرى كالصندوق الوطني للسكن والبنوك الحكومية.
فيما يراهن الكثير من المواطنين متوسطي الدخل، على صيغة السكن الترقوي المدعم للحصول على شقة سكنية و إنهاء أزمة السكن المتواصلة و خاصة بالمدن الكبرى.
وليست البرامج السكنية القليلة وحدها المتسبب في أزمة السكن بولاية قالمة، حيث تعد إمكانيات الإنجاز المتدنية و تراجع المقاولة المحلية و أزمة العقار و التهيئة و الربط بالشبكات الحيوية أيضا، من بين الأسباب التي أدت إلى تعثر الكثير من برامج السكن و تجاوزها للآجال المحددة.
فريد.غ      

الرجوع إلى الأعلى