التقلبات الجوية تغلق طرقات
وفاة شخص و السيول تحاصر عشرات العائلات بالمسيلة
تسببت الأمطار الغزيرة المصحوبة بحبات البرد التي تساقطت على ولاية المسيلة منذ، مساء أول أمس الأحد، في وفاة شخص إثر حادث اصطدام بين شاحنتين بالطريق الوطني 46 ببلدية أولاد سليمان و غلق العديد من الطرقات الوطنية و الولائية و عزل المئات من المواطنين عبر قرى و أحياء عاصمة الولاية و بلديات المعاريف، بوسعادة، السوامع، بن سرور، مقرة، الشلال و الزرزور، حيث تدخلت مصالح الحماية المدنية على مستوى عدد من النقاط لإنقاذ مواطنين حاصرتهم المياه إثر ارتفاع منسوبها على مستوى بعض الأودية.
كما تدخل أعوان الحماية المدنية الذين رفعوا من حالة الاستنفار في العشرات من النقاط، خصوصا بعاصمة الولاية على مستوى أحياء 209 مساكن، القطب السكني و 50 سكنا دوبلاكس و ساحة الولاية و البدر و طريق ذراع الحاجة و قرفالة و لاروكاد بالجهة الشرقية للمدينة و سيدي عمارة و باشبيليا القديمة التي تعرض قاطنوها لتسرب المياه إلى منازلهم، حيث تجاوز منسوبها بالعديد من المساكن 50 سم.
بالإضافة إلى تسرب المياه من أسقف عدد من المنازل بهذه الأحياء، ليتم امتصاص المياه و تسريح البالوعات من قبل ذات المصالح التي تدخلت على مستوى الطريق الوطني رقم 45، أين تمت المساهمة في إجراءات التغطية الأمنية على مستوى الطريق بسبب ارتفاع منسوب مياه واد بانيو و إنقاذ 5 أشخاص حاصرتهم المياه داخل شاحنة بوادي منطقة لزهاني ببلدية بن سرور و إنقاذ 3 أشخاص آخرين ظلوا عالقين داخل سيارة سياحية في وادي الدخان ببلدية الزرزور و بالمطارفة، تم إخراج 3 سيارات حاصرتها مياه الوادي.
و ببلدية المعاريف، حاصرت مياه الأمطار أكثر من 20 عائلة بمنطقة أولاد بوعيدان التي تبعد بحوالي 5 كلم عن مقر البلدية و هذا بعد تسرب مياه الأمطار إلى منازلهم.
و استنادا لخلية الاتصال بالحماية المدنية، فإن الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على ولاية المسيلة، تراوح معدلها خلال 4 ساعات فقط، ما بين 16 ملم بتارمونت و 57.3 بعاصمة الولاية و هو معدل مرتفع جدا مقارنة بالمعدل السنوي للتساقط بالولاية الذي لا يتجاوز 225 ملم.
كما أفاد النقيب «حمداني أحمد» من المجموعة الإقليمية للدرك الوطني في المسيلة، بأن الأمطار الغزيرة التي تساقطت على مختلف مناطق الولاية منذ عشية الأحد، تسببت في غلق الطريق الوطني رقم 89 على مستوى منطقة عين الريش، إثر ارتفاع منسوب مياه الوادي و هو ما أدى إلى تعطيل حركة سير المركبات، إلى جانب الطريق الوطني رقم 40 على مستوى المطارفة و كذا الطريقين الولائيين 1 و 4 بكل من بلديتي السوامع و الحوامد، ما أدى إلى عزل قرى بأكملها و هي خباب و الجرابعة و بوحمادو و أولاد عبد الله و نفس الشيء بالنسبة للطريق الولائي رقم 3 ببلدية بن سرور على مستوى منطقة القلايع و بأمسيف.
مضيفا بأن الطريق الوطني 46 في بلدية أولاد سيلمان، شهد في حدود الساعة السابعة مساء و قبيل موعد الإفطار بقليل، حادث مرور مميت خلف وفاة شخص بعين المكان و هذا إثر اصطدام بين شاحنتين كانتا تسيران في الاتجاه المعاكس.
وترأس والي المسيلة، عبد القادر جلاوي، صبيحة أمس، اجتماعا موسعا للجنة المكلفة بمتابعة التقلبات الجوية، من أجل عرض الوضعية الميدانية و اتخاذ الإجراءات اللازمة تبعا للحصيلة المسجلة.                         فارس قريشي

باتنة
وفاة شخصين جرفتهما مياه السيول بأمدوكال‎
أدى ارتفاع منسوب مياه مجرى مائي بالمكان المسمى السطح في بلدية امدوكال بولاية باتنة، إلى هلاك شخصين جرفتهما السيول، فجر أمس.
و أفاد المكلف بالإعلام في الحماية المدنية، بأن الضحيتين تم انتشالهما من طرف فرق تم تسخيرها، حيث تم انتشال جثة أولى لشخص 41 سنة في حدود الساعة الخامسة من الفجر و تواصلت جهود فرق التدخل إلى غاية الساعة 6:22 دقيقة، حينما عثر على جثة الشخص الثاني 36 سنة.                                       ياسين/ع

الرجوع إلى الأعلى