عاد مركب سيدار الحجار للحديد و الصلب بعنابة، لتحقيق استقرار في الإنتاج و تلبية طلبات الزبائن نحو السوق الخارجي، بتصدير عدة شحنات منذ بداية العام الجاري إلى الخارج، عبر بواخر الشحن بميناء عنابة، في مؤشر إيجابي يعزز الاستقرار و ديمومة الإنتاج و تغطية النفقات، من خلال العائدات التي يحققها بالعملة الصعبة من عمليات التصدير، رغم الصعوبات و العوائق التي تواجه سيدار الحجار، بسبب الأزمة الاقتصادية و تأثيرات الوباء.
و استنادا لمسؤولي مديرية الاتصال بمركب الحديد و الصلب الحجار في تصريح للنصر، فقد شرعت دائرة التصدير بمركب الحجار، أمس و اليوم، في تصدير مواد حديدية على متن باخرتين، الأولى نحو إسبانيا بحمولة 22 ألف طن من الخبث المحبب و هو عبارة عن مسحوق ناتج عن الرغوة التي يفرزها الفرن العالي أثناء عملية إنتاج الحديد الزهري، بحيث تصبح على شكل حبيبات تستخدم في أشغال انجاز الطرقات، فيما تتعلق الشحنة الثانية بتصدير باخرة تجاه لبنان محملة بمختلف المنتجات المسطحة، بحمولة حوالي 1750 طنا.
و استنادا لمديرية الاتصال بمركب الحجار، فستكون دفعات أخرى من عمليات الشحن و التصدير موجهة إلى كل من إيطاليا و تونس و مصر و سوريا، قد تصل إلى حوالي 24 ألف طن من مختلف منتجاتنا منها 7500 طن من اللفائف الحديدية و 12 ألف طن من العروق و4200 طن من المنتجات المسطحة و هذا قبل نهاية شهر ماي.
كما تم بتاريخ 18 مارس الماضي، تصدير شحنة قدرت بـ 4759 طنا من حديد الزهر المقولب و بلاطات الحديد نحو تركيا، بالإضافة إلى عملية تصدير شحنة بـ 15 آلف طن من اللفائف المذرفلة على الساخن إلى إيطاليا عبر ميناء عنابة.
واستنادا للمصدر، فقد بلغ حجم صادرات المركب خلال الثلاثي الأول من سنة 2021 و من مختلف منتجات الحديد و الصلب، ما يقارب  46 ألفا و 243 طنا، يشمل منتجات نهائية و نصف مصنعة و مشتقة، حيث تمثل هذه الصادرات 92 بالمائة من برنامج التصدير للثلاثي الأول.
أما خلال شهر جانفي، فقد وصل حجم المنتجات الحديدية المصدرة، إلى  17 ألفا و 493 طنا، منها  11 ألفا و 993 طنا من العروق باتجاه سوريا و  3333 طن من الخبث المحبب باتجاه إيطاليا.
و بالنسبة لشهر فيفري، فقد وصل حجم الصادرات إلى 9300 طن من  العروق باتجاه سوريا و في شهر مارس، قامت سيدار الحجار بتصدير  19 ألفا و 450 طنا من  المنتجات، منها باخرتان بحجم  14 ألفا و 600 طن من اللفائف المدرفلة على الساخن نوعية أولى باتجاه إيطاليا و 750 2 طن  من حديد الزهر المقولب و 2100 طن من المنتجات غير الكاملة باتجاه تركيا.
كما أشار المصدر، إلى أن برنامج التصدير بمركب الحجار مازال متواصلا، حيث تم تسطير هدف من أجل تحقيق حجم صادرات يصل إلى 200 ألف طن يشمل كل منتجات الصلب خلال 2021.
و عرف مركب الحجار خلال 2020، تراجعا كبيرا في عمليات التصدير بسبب التأثير المباشر لفيروس كورونا، بلغ حجم المبيعات 114 ألفا و 380 طنا من مختلف منتجات الحديد.                         حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى