توصل اجتماع للمجلس التنفيذي لولاية قالمة، إلى أن أعشاش اللقلق المنتشر بالمنطقة، هي المتسبب الرئيسي في انقطاعات التيار الكهربائي التي تحدث باستمرار و أدت إلى متاعب كبيرة للسكان، و خاصة بالإقليم الغربي الذي تنقطع عنه الكهرباء كلما سقطت الأمطار و زادت قوة الرياح.
و حسب نتائج الاجتماع، فإن 90 بالمائة من الانقطاعات سببها أعشاش طائر اللقلق المهاجر و هي أكوام من الخشب و الأسلاك المعدنية تنمو باستمرار على قمة أعمدة الكهرباء للضغط المتوسط و العالي و حتى المنخفض، كما زادت أعداد هذا الطائر، زادت معها الأعشاش فوق أعمدة الكهرباء و الأشجار المسنة و حتى فوق مباني المزارع القديمة.
و قد خرجت فرق من شركة الكهرباء و الغاز و محافظة الغابات إلى الميدان لإجراء مسح شامل للوضع و تحديد خطوط الإمداد المتضررة و اتخاذ الإجراءات العملية لإعادة تهيئة الأعشاش البرية و الأعشاش الاصطناعية، للحد من الانقطاعات و تفادي خطر الحرائق التي قد تندلع في هذه الأعشاش الملامسة للكوابل النحاسية الناقلة للتيار الكهربائي.
و قال محافظ الغابات بقالمة، بوبكر بادي، للنصر يوم الأحد، بأنه لا يمكن في الوقت الحالي إزالة هذه الأعشاش، لأن طائر اللقلق المهاجر قد دخل مرحلة التكاثر و ينبغي أن لا يتعرض للخطر، فهو طائر مصنف و محمي  .
مضيفا بأنه يمكن في الوقت الحالي إجراء بعض العمليات البسيطة على الأعشاش المشكلة لخطر انقطاع التيار الكهربائي و ذلك بقطع الأخشاب و الأسلاك المعدنية الملامسة للكوابل النحاسية الناقلة للتيار الكهربائي.
و حسب محافظ الغابات بقالمة، فإنه بإمكان فرق الغابات و شركة الكهرباء و الغاز القيام بتدخلات لتحويل بعض الأعشاش إلى مواقع أخرى، بداية من نهاية شهر أوت القادم، عندما تمر فترة التكاثر و تنمو فراخ اللقلق و تصبح قادرة على الطيران و العيش بمواقع أخرى في نفس المنطقة، مؤكدا على أن طائر اللقلق طائر مهاجر و محمي و لا يمكن تعريضه للخطر.

فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى